الاتحاد الأفريقي لأمير قطر: ندعم حل الأزمة بالحوار

تلقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مساء الأربعاء اتصالا هاتفيا من رئيس جمهورية غينيا ألفا كوندي -الذي يرأس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي. وبحث الزعيمان خلال الاتصال آخر تطورات الأزمة الخليجية.

وأعرب الرئيس ألفا كوندي عن دعمه لمساعي أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الرامية إلى حل الأزمة عبر حوار بناء بين جميع الأطراف قائم على الجهود الدبلوماسية.

وأبلغ الرئيس ألفا كوندي أمير قطر بمخرجات القمة الأفريقية والبيان الصادر عنها الذي اتفقت فيه دول الاتحاد على دعم الوساطة الكويتية كحل للأزمة القائمة. 

من جانبه عبر الشيخ تميم عن شكره للرئيس الغيني على جهوده المبذولة وموقفه من الأزمة وعن تقديره لبيان الاتحاد الأفريقي الداعم للمساعي الدبلوماسية.

وكان كوندي دعا في كلمة لدى افتتاح القمة الأفريقية التاسعة والعشرين، التي عقدت يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إلى ضرورة أن تتحدث الدول الأفريقية بصوت واحد بشأن الأزمة الخليجية.

وشدد كوندي في كلمته أمام القمة، التي حضرها أكثر من 20 رئيس دولة وعدد من نواب الرؤساء الأفارقة، على ضرورة إنهاء الأزمة الخليجية بشكل سلمي.

واعتُبر هذا الموقف هو الأول من نوعه من رئيس الاتحاد الأفريقي، بعد أسابيع من اندلاع الأزمة في الخامس من يونيو/حزيران إثر إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها مع قطر، قبل أن تفرض الدول الخليجية الثلاث حصارا بريا وبحريا وجويا على الدوحة.

المصدر : الجزيرة