القوات العراقية تتقدم لآخر معاقل تنظيم الدولة بالموصل

Iraqi Federal Police members ride in military vehicles during the fight with the Islamic State militants in the Old City of Mosul, Iraq July 4, 2017. REUTERS/Ahmed Jadallah
القوات العراقية ضيقت الخناق على تنظيم الدولة في منطقة الموصل القديمة (رويترز)

أعلنت القوات العراقية اليوم الأربعاء أنها تتقدم باتجاه منطقة الميدان التي تعتبر آخر مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل القديمة، في وقت هنأ رئيس الوزراء حيدر العبادي المواطنين بـ "تحقيق النصر".

وقال الفريق عبد الوهاب السعدي نائب قائد جهاز "مكافحة الإرهاب" إن 180 مترا فقط تفصل القوات العراقية عن حافة نهر دجلة بعد أن تمكنت من استعادة محلة الكوازين والقليعات.

وما تزال قوات الشرطة الاتحادية تخوض معارك مع عناصر التنظيم في منطقة الأسواق الشعبية عند أطراف شارع النجفي في المدينة القديمة.

وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت إن وحداته تخوض اشتباكات عنيفة مع مقاتلي تنظيم الدولة وسط الأزقة الضيقة في محيط منطقة النجفي. وأضاف أنها تمكنت من قتل عدد من عناصر التنظيم واستولت على أسلحة تركوها.

وأشار إلى أن الشرطة الاتحادية أجلت حوالي 120 مدنيا من مناطق المعارك داخل الموصل القديمة إلى مخيمات النازحين.

في سياق متصل، أفادت الشرطة بمقتل اثنين من عناصر الحشد العشائري وإصابة 23 آخرين في هجوم شنته تنظيم الدولة على إحدى القرى ضمن ناحية القيارة جنوبي الموصل.

‪العبادي: أبارك للشعب وللمرجعية الدينية إسقاط خرافة داعش‬ العبادي: أبارك للشعب وللمرجعية الدينية إسقاط خرافة داعش (الجزيرة)
‪العبادي: أبارك للشعب وللمرجعية الدينية إسقاط خرافة داعش‬ العبادي: أبارك للشعب وللمرجعية الدينية إسقاط خرافة داعش (الجزيرة)

الانتصار الكبير
ومن جانبه، هنأ رئيس الوزراء الشعب والقوات الأمنية بـ "تحقيق الانتصار الكبير" على تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل.

وجاءت هذه التهنئة إثر محاصرة التنظيم داخل مساحة صغيرة في المدينة القديمة، بعد أن كان يسيطر على أراض واسعة منذ العام 2014.

وقال العبادي في مؤتمره الصحافي الأسبوعي "أبارك لجميع أبناء شعبنا وللمرجعية الدينية العليا ولكل المقاتلين الشجعان ولكل العوائل العراقية سواء في المناطق المحررة أو في باقي مناطق العراق على تحقيق هذا الانتصار الكبير في مدينة الموصل وإسقاط خرافة داعش".

يُشار إلى أن القوات العراقية بدأت هجومها على الموصل في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، واستعادت الجانب الشرقي من المدينة في يناير/كانون الثاني، وأطلقت لاحقا معركة الجزء الغربي.

وأعلنت تلك القوات في 18 يونيو/حزيران الماضي بدء اقتحام المدينة القديمة، وباتت الآن في المراحل الأخيرة من الهجوم.

المصدر : الجزيرة + وكالات