لبنان يرفض التشكيك بالجيش بعد مقتل لاجئين

أكد مجلس الوزراء اللبناني في جلسة عقدها الأربعاء أن تحقيقات ستجرى لإثبات أن الجيش ملتزم التزاما كاملا بواجباته القانونية والإنسانية، رافضا التشكيك بمصداقية الجيش، من جهتها طالبت منظمات حقوقية بتحقيق مستقل في مقتل لاجئين سوريين اعتقلتهم قوات الجيش قبل أيام.

وأشار وزير الإعلام ملحم رياشي بعد الجلسة إلى تقدير الحكومة لما وصفها بعملية أمنية استباقية قام بها الجيش في بلدة عرسال  (شمال شرق لبنان)، مشددا على أن التشكيك بصدقية الجيش أمر مرفوض، حيث اعتقل الجيش لاجئين سوريين بأحد مخيمات عرسال.

وكان الجيش اللبناني قد نفى في وقت سابق تعرض الموقوفين السوريين لأي اعتداء، وأشار إلى أن عمليات الدهم التي قام بها في عرسال جاءت في إطار عملية أمنية استباقية ضد خلايا وصفها بالإرهابية وانتهت بتفجير انتحاريين أنفسهم.

وقال الجيش في بيان إن الموقوفين الأربعة توفوا في المستشفى جراء ما سمّاه تدهور صحتهم نتيجة مشاكل طبية مزمنة، وأضاف أن الكشف الطبي الذي جرى بإشراف القضاء أكد هذا الأمر.

من جانب آخر، دعت هيئات حقوقية لبنانية إلى فتح تحقيق يكشف ملابسات مقتل عدد من اللاجئين السوريين، بعدما اعتقلهم الجيش اللبناني في عرسال يوم الجمعة الماضي، وقال ناشطون إن اللاجئين قتلوا جراء التعذيب.

كما دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الأربعاء لفتح تحقيق مستقل في وفاة السوريين الأربعة، وقالت إن أي شخص مسؤول عن ارتكاب مخالفة ينبغي أن يحاسب.

وفي بيانات منفصلة بشأن الوفيات، اتهمت منظمة حقوقية لبنانية وتحالف من المعارضة السورية الجيش اللبناني بالتعذيب الذي أفضى للوفاة.

وتقول مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إن لبنان يستضيف أكثر من مليون لاجئ سوري مسجل وهو ما يعادل ربع عدد سكانه رغم أن العدد يُقدر على نطاق واسع بنحو مليون ونصف المليون.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

صورة متداولة في مواقع التواصل الاجتماعي قال ناشطون انها لمحتجزين سوريين في لبنان تثير الاستياء في مواقع التواصل الاجتماعي

اعتقلت السلطات اللبنانية مئات اللاجئين السوريين في منطقة عرسال الحدودية، وتوعدت بتكثيف “العمليات النوعية” للقضاء على “التنظيمات الإرهابية”، وذلك بعد تفجير خمسة انتحاريين أنفسهم أثناء مداهمات للجيش في المنطقة.

Published On 30/6/2017
الجيش اللبناني خاض معارك شرسة ضد التنظيمات المسلحة في عرسال ولا يزال جنوده مجتجزين في عرسال شرق لبنان في أوغسطس 5 2014

أفاد مراسل الجزيرة -نقلا عن الجيش اللبناني- بأن خمسة “انتحاريين” فجروا أنفسهم خلال عمليات دهم نفذتها وحدات من الجيش فجر اليوم الجمعة بمخيم للاجئين السوريين ببلدة عرسال (شمال شرقي البلاد).

Published On 30/6/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة