إطلاق ناشط بحراك الريف بعد انسحاب من الحسيمة

Thousands of protesters shout slogans during a demonstration in the northern town of Al-Hoceima against official abuses and corruption, Morocco June 1, 2017. REUTERS/Youssef Boudlal
محافظة الحسيمة تشهد "حراك الريف" منذ أكثر من ثمانية أشهر (رويترز)

أطلقت السلطات المغربية اليوم الثلاثاء سراح خالد بنعلي الذي يعد أحد أبرز نشطاء حراك الريف بالمغرب، وذلك بعد إجلاء قوات الأمن من بعض مناطق محافظة الحسيمة التي تشهد حراكا منذ عدة أشهر.

ونقلت وكالة الأناضول عن أحد أفراد عائلة بنعلي أن السلطات المغربية أطلقت سراحه وقررت متابعته.

وسبق ذلك إعلان المحافظ الجديد لإقليم الحسيمة فريد شوراق إجلاء قوات الأمن "بشكل نسبي" من بعض مناطق المحافظة التي تشهد "حراك الريف" منذ أكثر من ثمانية أشهر، وأضاف أن هذا الإجلاء "إشارة عميقة أتمنى أن تلتقط".

وقال شوراق إن أول الانسحابات أنجزت تدريجيا في أمزورين ومن ساحة محمد الخامس بالحسيمة، مؤكدا أنه ينفذ "توجيهات" الملك المغربي محمد السادس "لضمان الحريات".

ويوم السبت، قال رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني في برنامج تلفزيوني إن "أزمة الريف طالت، ولا بد لها من نهاية، عبر مدخلين سياسي وتنموي".

وحيا العثماني الاحتجاجات قائلا "أحيي هذه الاحتجاجات التي كانت في عمومها سلمية"، وفي الوقت نفسه وجه التحية لرجال الأمن الذين "تحلوا بضبط النفس في التعامل مع هذه الاحتجاجات وفي حفظ الأمن والاستقرار".

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشهد الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف احتجاجات مستمرة للمطالبة بالتنمية ورفع التهميش ومحاربة الفساد.

وبدأت الاحتجاجات منذ مصرع تاجر السمك محسن فكري، الذي قتل طحنا داخل شاحنة لجمع النفايات، أثناء محاولته الاعتصام بها، لمنع السلطات من مصادرة أسماكه.

المصدر : وكالات