دعوة حوثية للسعودية لهدنة بموسم الحج وعدم تسييسه

The Head of the Houthi-affiliated Supreme Revolutionary Committee, Mohammed Ali al-Houthi, speaks during a ceremony ahead of the annual Al-Quds Day (Jerusalem Day), the anniversary of Israel's occupation of East Jerusalem during the 1967 Middle East war in Sanaa, Yemen, June 30, 2016. REUTERS/Mohamed al-Sayaghi
الحوثي طالب السعودية بأن تثبت "عدم عدوانيتها" (رويترز-أرشيف)

دعا رئيس اللجنة الثورية العليا في جماعة الحوثي المملكة العربية السعودية للتوقيع على هدنة فعلية في البيت الحرام تلزم الجميع في كل الجبهات بعدم القتال، وفك الحصار، والسماح لليمنيين بالحج حتى تنتهي هذه الأشهر.

وأكد محمد علي الحوثي -في منشور بصفحته على فيسبوك- حق اليمنيين في أداء فريضة الحج، قائلا إن السعودية وقفت خلال العامين الماضيين خلف منع اليمنيين من أداء هذه الشعيرة، وحذّر من مغبة تسييسها.

وأشار المسؤول الحوثي إلى أن السلطات السعودية يجب أن تثبت أنها ليست عدوانية، وأنها تعمل على محاربة "الإرهاب" وفق ما ورد في المنشور.

وقال إنه لا يجب منع حجاج البيت الحرام بأي عذر لكونه حقا من الحقوق العامة للمسلمين، مشيرا إلى أن "النظام السعودي هو من فرض الحرب وليس نحن، بل ورفض إيقافها أو الالتزام بالهدن، سواء إنسانية أو غيرها، بذرائع واهية وغير موضوعية يعرفها الجميع".

وأضاف الحوثي أن دعوته تأتي إكراما للأشهر الحُرم وتعظيما، لافتا إلى أن ذلك لا يعني عدم إدراكهم أنهم ليسوا من فرض الحرب، وفق قوله.

ولم يصدر أي بيان رسمي من جماعة الحوثي، أو الحكومة المعترف بها دوليا، حول هذه الدعوة غير المسبوقة التي تأتي وسط تصعيد عسكري كبير في عدد من جبهات القتال، داخل الأراضي اليمنية وعلى الشريط الحدودي مع السعودية.

وقال الحوثيون أول أمس إن مقاتليهم شنوا عملية عسكرية أدت إلى بسط سيطرتهم على مواقع ومعسكرات سعودية، بينها معسكر الجابري ومواقع الفريضة وملحمة والغاوية بمنطقة جازان على الحدود اليمنية السعودية.

المصدر : الجزيرة