مقتدى الصدر يزور السعودية ويلتقي ابن سلمان

زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يبدأ زيارة للمملكة العربية السعودية بناءاً على دعوة رسمية من الرياض
لقاء محمد بن سلمان ومقتدى الصدر استعرض العلاقات السعودية العراقية

أجرى زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر مباحثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جدة.  

وأفاد بيان من مكتب الصدر بأن زيارته للسعودية تأتي تلبية لدعوة رسمية، كما أعرب البيان عن ترحيب مقتدى الصدر بما عدّها انفراجة إيجابية في العلاقات السعودية العراقية.

من جانبها، قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إنه "تم خلال اللقاء استعراض العلاقات السعودية العراقية، وعدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك"، دون ذكر مزيد من التفاصيل، بحسب ما أوردته وكالة الأناضول.

وكان الصدر وصل السعودية في وقت سابق الأحد في زيارة غير معلنة المدة، بناء على دعوة رسمية من الرياض.

وهذه الزيارة هي الأولى للصدر منذ 11 عاما، حيث كانت آخر زيارة له للمملكة في 2006.

ويتزعم الصدر التيار الصدري -الذي يشغل 34 مقعدًا بالبرلمان- ولديه جناح مسلح يحمل اسم "سرايا السلام"، وهو أحد فصائل الحشد الشعبي الشيعي الذي يقاتل إلى جانب القوات العراقية ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

ونقلت وكالة الأناضول -في وقت سابق- عن مصدر سياسي بالتيار الصدري أن زيارة الصدر للسعودية تأتي تأكيدًا منه على أهمية إعادة العلاقات بين الرياض وبغداد، وأنه سيلتقي خلالها عددًا من المسؤولين هناك، لافتا إلى أن الصدر ممن يطالبون في العراق بضرورة إقامة علاقات متوازنة مع كل دول الجوار.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قام الشهر الماضي بزيارة رسمية للسعودية هي الأولى منذ تسلمه منصبه نهاية عام 2014، وبحث خلالها مع الملك سلمان بن عبد العزيز التنسيق بين البلدين في جميع المجالات.

كما اجتمع سلمان والعبادي في مارس/آذار الماضي، على هامش القمة العربية التي عقدت بالأردن، وكذلك أجرى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير زيارة نادرة للعراق في فبراير/شباط الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

مقتدى الصدر يدعو الجيش العراقي والقوات الأمنية إلى السيطرة على مناطق النزاع في الموصل

قال مكتب زعيم التيار الصدري إن مقتدى الصدر بدأ زيارة للسعودية بناءً على دعوة رسمية. ونشر مكتب الصدر بيانا مقتضبا لم يوضح فيه أسباب الزيارة أو الملفات التي ستناقش خلالها.

Published On 30/7/2017
Saudi Arabia's King Salman bin Abdulaziz Al Saud (R) talks with Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi in Jeddah, Saudi Arabia, June 19, 2017. Bandar Algaloud/Courtesy of Saudi Royal Court/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. TPX IMAGES OF THE DAY

عقد ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز مباحثات بمكة المكرمة مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث التطورات الإقليمية.

Published On 20/6/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة