محكمة إسرائيلية ترفض التماس قاتل الشهيد الشريف

محكمة عسكرية إسرائيلية تصدر اليوم قرارا بإدانة أو تبرئة ليئور ازاريا قاتل الفلسطيني الجريح عبد الفتاح الشريف /
الجندي الإسرائيلي أطلق النار على الشهيد عبد الفتاح الشريف وهو مصاب وملقى على الأرض (الجزيرة)

رفضت المحكمة العسكرية الإسرائيلية أمس الأحد الاستئناف الذي قدمه الجندي الإسرائيلي أليئور عزاريا الذي قتل الشهيد عبد الفتاح الشريف وهو مصاب وملقى على الأرض في مدينة الخليل بزعم محاولته طعن جنود.

وثبتت المحكمة الحكم السابق الصادر بحق الجندي عزاريا في 21 فبراير/شباط الماضي والقاضي بسجنه فعليا لمدة 18 شهرا، ورفضت المحكمة كل ادعاءات الجندي بأنه شعر بالخطر على حياته وأنه تصرف وفقا لتعليمات وقف إطلاق النار.

وكان الجندي أطلق النار على رأس عبد الفتاح الشريف في مارس/آذار 2016 وهو جريح، مما أدى إلى استشهاده على الفور.

وعلى الرغم من اعتراف الجندي بأنه تعمد إطلاق النار على رأس الشريف فإن المحكمة قررت إدانته بالقتل غير العمد. وأفرجت السلطات الإسرائيلية الخميس الماضي عن الجندي عزاريا إلى سجن منزلي بعد إنهائه فترة خدمته العسكرية الإلزامية ليخرج من القاعدة العسكرية التي كان يتواجد فيها منذ يوم الحادث.

وشكك طاقم الدفاع عن عزاريا في التماس إلى محكمة الاستئنافات العسكرية في شهادتي جنديين إسرائيليين قالا إنهما سمعا الجندي يقول بعد إطلاق النار "إنه يستحق القتل بعد طعن صديقي"، في إشارة إلى الشريف. واعتبرت المحكمة أن في الشهادتين مصداقية. 

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سبق أن أيد العفو عن الجندي الإسرائيلي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Israeli soldier Elor Azaria, who is charged with manslaughter by the Israeli military, sits to hear his verdict in a military court in Tel Aviv, Israel, January 4, 2017. REUTERS/Heidi Levine/Pool

دانت المحكمة العسكرية الإسرائيلية الجندي أليئور عزاريا قاتل الشهيد عبد الفتاح الشريف (21 عاما) في الخليل جنوبي الضفة الغربية بينما كان جريحا في مارس/آذار الماضي.

Published On 4/1/2017
A Palestinian woman (C) stands on a photo of Israeli soldier Elor Azaria during a protest in Hebron, 21 January 2017. Israeli soldier Sgt. Elor Azaria who fatally shot an unarmed and immobilized Palestinian man was sentenced to 18 months in prison on 21 February at a military court in Tel Aviv.

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مجددا تأييده العفو عن الجندي أليئور عزاريا الذي صدر ضده حكم مخفف بالسجن رغم إدانته بالإجهاز على الجريح الفلسطيني عبد الفتاح الشريف.

Published On 23/2/2017
(FILE) - A file picture dated 11 December 2016 shows Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu attends the weekly cabinet meeting at his office in Jerusalem, Israel. According to reports, Israel's attorney general Mandelblit on 28 December 2016 authorized criminal investigations against Israeli Prime Minister Netanyahu. Further information were not immediately available. EPA/ABIR SULTAN / POOL *** Local Caption *** 53158505

أيد نتنياهو العفو عن جندي أدين بالقتل غير العمد للشهيد عبد الفتاح الشريف، وأوضح ريفلين أنه سيدرس احتمال العفو في حال تقديم طلب بذلك، ولكن بعد إصدار القضاء حكمه النهائي.

Published On 4/1/2017
المزيد من احتلال واستعمار
الأكثر قراءة