دعوة حوثية للسعودية لهدنة بموسم الحج وعدم تسييسه

The Head of the Houthi-affiliated Supreme Revolutionary Committee, Mohammed Ali al-Houthi, speaks during a ceremony ahead of the annual Al-Quds Day (Jerusalem Day), the anniversary of Israel's occupation of East Jerusalem during the 1967 Middle East war in Sanaa, Yemen, June 30, 2016. REUTERS/Mohamed al-Sayaghi
الحوثي طالب السعودية بأن تثبت "عدم عدوانيتها" (رويترز-أرشيف)

دعا رئيس اللجنة الثورية العليا في جماعة الحوثي المملكة العربية السعودية للتوقيع على هدنة فعلية في البيت الحرام تلزم الجميع في كل الجبهات بعدم القتال، وفك الحصار، والسماح لليمنيين بالحج حتى تنتهي هذه الأشهر.

وأكد محمد علي الحوثي -في منشور بصفحته على فيسبوك- حق اليمنيين في أداء فريضة الحج، قائلا إن السعودية وقفت خلال العامين الماضيين خلف منع اليمنيين من أداء هذه الشعيرة، وحذّر من مغبة تسييسها.

وأشار المسؤول الحوثي إلى أن السلطات السعودية يجب أن تثبت أنها ليست عدوانية، وأنها تعمل على محاربة "الإرهاب" وفق ما ورد في المنشور.

وقال إنه لا يجب منع حجاج البيت الحرام بأي عذر لكونه حقا من الحقوق العامة للمسلمين، مشيرا إلى أن "النظام السعودي هو من فرض الحرب وليس نحن، بل ورفض إيقافها أو الالتزام بالهدن، سواء إنسانية أو غيرها، بذرائع واهية وغير موضوعية يعرفها الجميع".

وأضاف الحوثي أن دعوته تأتي إكراما للأشهر الحُرم وتعظيما، لافتا إلى أن ذلك لا يعني عدم إدراكهم أنهم ليسوا من فرض الحرب، وفق قوله.

ولم يصدر أي بيان رسمي من جماعة الحوثي، أو الحكومة المعترف بها دوليا، حول هذه الدعوة غير المسبوقة التي تأتي وسط تصعيد عسكري كبير في عدد من جبهات القتال، داخل الأراضي اليمنية وعلى الشريط الحدودي مع السعودية.

وقال الحوثيون أول أمس إن مقاتليهم شنوا عملية عسكرية أدت إلى بسط سيطرتهم على مواقع ومعسكرات سعودية، بينها معسكر الجابري ومواقع الفريضة وملحمة والغاوية بمنطقة جازان على الحدود اليمنية السعودية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Saudi Foreign Minister Adel bin Ahmed Al-Jubeir speaks as foreign ministers of Saudi Arabia, Bahrain, the United Arab Emirates and Egypt meet in Manama, Bahrain July 30, 2017. REUTERS/Hamad I Mohammed

استنكر ‏بيان دول الحصار قيام دولة قطر بـ”عرقلة أداء مناسك حـج القطريين”، وعبر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن رفضه لـ”محاولة قطر تسييس الحج”.

Published On 30/7/2017
لقاء اليوم- الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن الدول التي تحاصر بلاده ترتكب مخالفات واضحة تنتهك القانون الدولي. واتهم السعودية بتسييس الحج.

Published On 31/7/2017
Muslim pilgrims walk on a bridge as they head to cast stones at pillars symbolizing Satan during the final day of the annual haj pilgrimage in Mina on the third day of Eid al-Adha, near the holy city of Mecca, October 6, 2014. Muslims around the world celebrate Eid al-Adha to mark the end of the haj pilgrimage by slaughtering sheep, goats, camels and cows to commemorate Prophet Abraham's willingness to sacrifice his son, Ismail, on God's command. REUTERS/Muhammad Hamed (SAUDI ARABIA - Tags: RELIGION)

كشف مصدر دبلوماسي يمني رفيع أن الحكومة اليمنية المركزية المتواجدة بالرياض قررت تحديد السعودية وسلطنة عمان ودولة الإمارات وجيبوتي لعمل الإجراءات المطلوبة بجوازات اليمنيين الراغبين في أداء مناسك الحج المقبل.

Published On 8/5/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة