استعدادات لإجلاء آلاف من عرسال اللبنانية إلى سوريا

A still image taken from Hezbollah Military handout on July 31, 2017 shows buses that will transfer Nusra Front militants at an unidentified location at the Lebanese-Syrian border. Hezbollah Military/Handout via Reuters TV. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. NO RESALES NO ARCHIVES.
صورة من فيديو لحزب الله اللبناني يظهر الحافلات التي وصلت إلى محيط عرسال (رويترز)

تجري استعدادات لإجلاء تسعة آلاف شخص -بينهم مسلحون من هيئة تحرير الشام وسرايا أهل الشام- من عرسال وجرودها شرقي لبنان إلى سوريا، تنفيذا للمرحلة الثانية من اتفاق مع حزب الله.

وقال مراسل الجزيرة في لبنان جوني طانيوس إن الحافلات المخصصة لنقل مسلحي هيئة تحرير الشام وعائلاتهم ومن يرغب من اللاجئين من عرسال وجرودها، وصلت إلى محيط البلدة، حيث من المفترض أن تنطلق عملية إجلائهم اليوم الاثنين.

وأضاف أن ستة آلاف من السوريين الموجودين في عرسال ومحيطها يرغبون في التوجه إلى إدلب شمالي سوريا عبر محافظتي حمص وحماة، ثم حلب التي يفترض أن تفرج فيها هيئة تحرير الشام عن ثمانية أسرى من حزب الله.

وتابع المراسل أن ثلاثة آلاف آخرين -بينهم مسلحو فصيل سرايا أهل الشام- يرغبون في التوجه إلى القلمون الشرقي بريف دمشق.

‪عربات إسعاف تحمل جثامين مقاتلي هيئة تحرير الشام وقد تم تسليمها أمس ضمن المرحلة الأولى للاتفاق‬ (رويترز)‪عربات إسعاف تحمل جثامين مقاتلي هيئة تحرير الشام وقد تم تسليمها أمس ضمن المرحلة الأولى للاتفاق‬ (رويترز)

وقال إن التعقيدات اللوجستية والتحقق من الضمانات الأمنية قد يتطلب مزيدا من الوقت، مشيرا إلى أن الصليب الأحمر سيتولى الترتيبات داخل لبنان، فيما يتولاها الهلال الأحمر السوري في الجانب السوري.

وأشار إلى أن تبادل الجثث بين حزب الله وهيئة تحرير الشام ضمن المرحلة الأولى من الاتفاق، استغرق يوما كاملا.

من جهته قال الإعلام الحربي التابع لحزب الله إن الحافلات التي وصلت اليوم إلى محيط بلدة عرسال ستسلك عند انطلاقها طريق جرود عرسال اللبنانية باتجاه فليطة السورية، ومنها إلى حمص وصولا إلى محافظة حلب، حيث سيتم إطلاق سراح أسرى الحزب.

وكانت المرحلة الأولى قد أنجزت أمس بتبادل رفات خمسة من مقاتلي الحزب وتسعة من عناصر هيئة تحرير الشام. يذكر أنه تم التوصل للاتفاق الخميس الماضي بعد هجوم واسع لحزب الله على منطقة جرود عرسال، وقتل في المعارك عشرات من الطرفين.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اشتباكات متواصلة بعرسال ومساعدات للاجئين

أعلن حزب الله اللبناني وقف إطلاق النار صباح اليوم مع مسلحي هيئة تحرير الشام بجرود عرسال على الحدود مع سوريا، وإبرام اتفاق يتضمن انسحاب مقاتلي الهيئة إلى داخل الأراضي السورية.

Published On 27/7/2017
قال الإعلام الحربي التابع لحزب الله اللبناني، إن مقاتلي الحزب وجيش النظام السوري سيطروا على جرود فليطة السورية وعلى مساحة كبيرة من جرود عرسال اللبنانية.

أعلن حزب الله اللبناني عن سيطرته على منطقة وادي الخيل التي تعتبر أحد أبرز معاقل هيئة تحرير الشام بجرود عرسال، وذلك في أعقاب سيطرته على كامل جرود فليطة السورية.

Published On 24/7/2017
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة