"إيكاو " تدعو لحرية الملاحة الجوية بعد شكوى قطر

منظمة إيكاو دعت جميع أعضائها للتعاون من أجل ضمان سلامة وأمن الطيران (رويترز)
منظمة إيكاو دعت جميع أعضائها للتعاون من أجل ضمان سلامة وأمن الطيران (رويترز)

أنهت منظمة الطيران المدني التابعة للأمم المتحدة (إيكاو) اجتماعها الاستثنائي في مونتريال الكندية بمطالبة جميع الدول الأعضاء بالالتزام باتفاقية شيكاغو التي تنص على حرية الملاحة الجوية، ودعت المنظمة جميع أعضائها للتعاون من أجل ضمان سلامة وأمن الطيران.

وأكدت هيئة الطيران المدني القطرية أن المجلس التنفيذي لمنظمة إيكاو استعرض الملف المقدم من دولة قطر، وأقر ضرورة التزام جميع الدول باتفاقية شيكاغو 1944 وملحقاتها، ودعا الدول لفتح المسارات على المياه الدولية.

وذكرت الهيئة عبر حسابها بموقع تويتر أن ملف قطر حظي بتأييد كبير من أعضاء مجلس منظمة الطيران المدني، وأشارت إلى أن قطر طلبت رسميا من المنظمة الدولية إنشاء إقليم معلومات الطيران الخاص بها.

وقال مراسل الجزيرة من مونتريال مراد هاشم إن اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة الطيران استمر نحو أربع ساعات، ونقل عن وزير المواصلات القطري قوله إن دول الحصار قدمت قبيل بدء الاجتماع بقليل لوائح فتح ممرات الطوارئ أمام طيران القطرية.

وأوضح المراسل أن اللوائح المقدمة من دول الحصار تستجيب لأحد المطالب التي رفعتها قطر إلى منظمة إيكاو، وأشار إلى أن المنظمة تدرس مطالب أخرى من قطر. 

وقبلت المنظمة في وقت سابق النظر في شكوى قطر بهذا الشأن، رغم الضغوط التي مارستها دول الحصار.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

ينتظر أن تصدر اليوم منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة -والمعروفة اختصارا بـ"إيكاو"- قرارا بشأن طلب قطري لفتح المسارات الملاحية الجوية التي أغلقتها دول الحصار.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة