أمير الكويت يبحث الأزمة الخليجية مع بن علوي

أمير الكويت يستقبل وزرير الدولة للشؤون العماني يوسف بن علوي
الشيخ صباح الأحمد الصباح ناقش سبل حل الأزمة الخليجية مع وزير الشؤون الخارجية العماني (الجزيرة)
التقى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح اليوم الاثنين وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي بن عبد الله، حيث تناول اللقاء سبل حل الأزمة الخليجية، وذلك بعد يوم من اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع التي تحاصر قطر في المنامة.

وكان وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح قد التقى بن علوي لدى وصوله إلى الكويت بحضور وزير الدولة الكويتي لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح.

وتعد هذه الزيارة هي الثالثة لبن علوي إلى الكويت منذ بداية الأزمة في 5 يونيو/حزيران الماضي، حيث قامت سلطنة عمان بتحركات داعمة للوساطة الكويتية بغية الوصول إلى حل للأزمة.

وتأتي زيارة بن علوي للكويت بعد يوم من اجتماع وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر في المنامة، حيث شددوا في بيان على ضرورة استجابة قطر للمطالب التي أعلنتها هذه الدول كشرط لبدء الحوار معها.

وجاء في البيان أن جميع إجراءات دول الحصار الأربع تجاه قطر تعد من أعمال السيادة وتتوافق مع القانون الدولي.

وأكد وزراء خارجية الدول الأربع على ضرورة التزام الدوحة بستة مبادئ أعلنوا عنها سابقا في القاهرة، إضافة إلى مطالبهم الـ13 التي تشمل إغلاق قناة الجزيرة وتخفيض العلاقة مع إيران وإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر.

في المقابل، أعلن وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن بيان وزراء خارجية الدول الأربع المحاصرة لقطر حفل بتناقضات عديدة، وأكد أن الدول الأربع تزعم التزامها بالقانون الدولي لكن مطالبها كانت مخالفة للقانون بكل وضوح.

واعتبر في حوار مع قناة الجزيرة أن إجراءات دول الحصار تنتهك القانون الدولي والإعلان العالمي لحقوق الإنسان من قبيل حرية التنقل "وكثير من البنود الأخرى".

وأضاف المسؤول القطري أن "البيان ذكر أنه يجب على دولة قطر أن تستجيب للطلبات الـ13 ومبادئ القاهرة الستة، وهذا فيه مخالفة واضحة وصريحة لقائمة المطالب نفسها التي قالت في أحد بنودها إن المطالب تعد لاغية بعد مرور عشرة أيام، وهذه جزئية فقط من جزئيات التعنت".

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

لقاء اليوم- الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن الدول التي تحاصر بلاده ترتكب مخالفات واضحة تنتهك القانون الدولي. واتهم السعودية بتسييس الحج.

Published On 31/7/2017
التقى اليوم أمير الكويت بالوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية الذي يزور الكويت حاليا على رأس وفد عماني

استقبل أمير الكويت الأربعاء وزير الدولة العماني للشؤون الخارجية لبحث الأزمة الخليجية، وسط جهود دبلوماسية مكثفة خليجية ودولية تلت تسليم قطر ردها على مطالب دول الحصار،

Published On 4/7/2017
نقل وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رسالة من أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى السلطان قابوس بن سعيد، سلطان ِعُـمان.

نقل وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رسالة من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى سلطان عُمان قابوس بن سعيد.

Published On 11/7/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة