عـاجـل: حاكم ولاية نيويورك لـ سي أن أن: لا أعتقد أنه من القانوني وضع ولايات قيد الحجر من قبل الرئيس

أستراليا تعزز إجراءات الأمن إثر مخطط لتفجير طائرة

أستراليا عززت إجراءاتها خاصة في المطارات المحلية بعد المخطط المزعوم لتفجير طائرة (رويترز)
أستراليا عززت إجراءاتها خاصة في المطارات المحلية بعد المخطط المزعوم لتفجير طائرة (رويترز)

قال وزير الهجرة الأسترالي بيتر داتون إن الإجراءات الصارمة لفحص المسافرين والأمتعة في المطارات الأسترالية ستظل سارية إلى أجل غير مسمى، وذلك بعد أن أكدت الشرطة أنها أحبطت مخططا "إرهابيا" لتفجير طائرة.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي بملبورن اليوم الاثنين إن المخطط المزعوم لتفجير طائرة قد يؤدي إلى تغييرات أمنية طويلة الأمد في المطارات.

وأضاف أن الإجراءات الأمنية مطبقة في المطارات طالما هناك حاجة لها، لذلك قد تستمر لبعض الوقت، مشيرا إلى أنه ربما هناك حاجة لمراجعة الإجراءات الأمنية في المطارات، خاصة المطارات المحلية لفترة ممتدة.

ويخضع المسافرون بين الولايات الأسترالية عادة لتدقيق أقل بكثير من المسافرين للخارج، حيث لا يجري أي فحص للهوية في الرحلات المحلية.

وكانت أستراليا قد شددت هذه الإجراءات بعدما أعلنت الشرطة أمس الأحد إحباط مخطط مزعوم لتفجير طائرة، كما كثفت السلطات إجراءات الأمن بعد القبض على أربعة أشخاص مطلع الأسبوع في مداهمات بأحياء لاكيمبا، وسري هيلز، ووايلي بارك، وبانشبول بمدينة سيدني ولم تكشف عن هوياتهم.

وتم احتجاز هؤلاء دون توجيه اتهامات في إطار صلاحيات خاصة تتصل بمكافحة الإرهاب، ولم تؤكد الشرطة الأسترالية تقارير إعلامية ذكرت أن المخطط المزعوم ربما يشمل قنبلة أو خطة لإطلاق غاز سام داخل طائرة.

وتأتي الاعتقالات بعد حصار في مدينة ملبورن الشهر الماضي قتلت خلاله الشرطة بالرصاص مسلحا قيل إن له صلات بتنظيم الدولة الإسلامية.

وكان رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تيرنبول قد أعلن صباح أمس الأحد أنه تم تعزيز الأمن في المطارات الأسترالية، وقال "يجب أن يطمئن الناس إلى أن أجهزة الأمن والمخابرات لدينا تعمل بشكل دؤوب لحمايتنا"، كما حض الأستراليين على "البقاء يقظين".

وأعلنت السلطات حالة تأهب قصوى في أستراليا منذ عام 2014 تحسبا لشن "متشددين محليين" عائدين من القتال في الشرق الأوسط هجمات، وتقول السلطات إنها أحبطت عددا من الهجمات المحتملة منذ ذلك الحين.

المصدر : الجزيرة + وكالات