دول الحصار تتهم قطر بتسييس الحج

Saudi Foreign Minister Adel bin Ahmed Al-Jubeir speaks as foreign ministers of Saudi Arabia, Bahrain, the United Arab Emirates and Egypt meet in Manama, Bahrain July 30, 2017. REUTERS/Hamad I Mohammed
الجبير: السعودية تسهل وتشجع قدوم جميع الحجاج لأداء مناسك الحج (رويترز)

استنكر ‏بيان دول الحصار قيام دولة قطر بـ"عرقلة أداء مناسك حج القطريين"، وعبر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن رفضه لـ"محاولة قطر تسييس الحج".

وفي ختام اجتماع وزراء خارجية دول الحصار في المنامة اليوم الأحد، تلا وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة بيانا دان فيه "تعطيل قطر لموسم الحج" وأشاد بالتسهيلات التي تقدمها المملكة العربية السعودية في هذا السياق.

وأكد وزير الخارجية السعودي رفضه "محاولة قطر تسييس الحج"، وقال إن السعودية تسهل وتشجع قدوم جميع الحجاج لأداء المناسك، وقال "تاريخنا واضح في تسهيل قدوم أي زائر لبيت الله الحرام ولا نقبل أي تسييس للحج".

وكانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية قد رفعت شكوى إلى المقرر الخاص بالأمم المتحدة المعني بحرية الدين والعقيدة بشأن التضييقات السعودية على حجاج قطر ومعتمريها.

وأبدت اللجنة قلقها الشديد إزاء تسييس الشعائر الدينية واستخدامها لتحقيق مكاسب سياسية في انتهاك صارخ لجميع المواثيق والأعراف الدولية التي تنص على حرية ممارسة الشعائر الدينية.

وأوضحت أن المملكة العربية السعودية منذ بدء الحصار في الخامس من يونيو/حزيران الماضي اتخذت حزمة من الإجراءات والتدابير من شأنها إعاقة سفر المواطنين القطريين لأداء شعائر الحج والعمرة.

مقر بعثة الحج القطرية خلال العام الماضي (الجزيرة)مقر بعثة الحج القطرية خلال العام الماضي (الجزيرة)

وقالت اللجنة إن السعودية سمحت للقطريين بالدخول إلى أراضيها عبر منفذين جويين فقط، وتنطبق هذه القرارات على المواطنين القطريين المقيمين خارج قطر حيث يتعين عليهم العودة إلى الدوحة ثم الدخول إلى الأراضي السعودية لأداء الشعائر الدينية عبر المنفذين المحددين.

وأشارت إلى أن هذه الانتهاكات تضاف إلى سلسلة من الانتهاكات التي تعرضت لها حملات العمرة القطرية في وقت سابق.

وترتب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لإلحاق شكواها بشكوى أخرى إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، إلى جانب خطوات واسعة في إطار تدويل منع مواطني ومقيمي دولة قطر من أداء مناسك الحج في كافة المحافل الدولية المختصة.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قد اشترطت على الحجاج والمعتمرين القادمين من قطر الوصول إلى المملكة جوا فقط، وعبر شركات طيران غير الخطوط القطرية.

وأعلنت حملات الحج والعمرة بقطر في وقت سابق اعتذارها عن عدم تسيير حملات حج هذا العام لجملة من الأسباب، منها تفادي مضايقات قد يتعرض لها القطريون في الأراضي المقدسة، ولأن الحملات لا تضمن سلامة الحجاج، فضلا عن أن السفارة السعودية في الدوحة مغلقة تماما.

المصدر : الجزيرة