عـاجـل: رويترز: 756 وفاة جديدة بفيروس كورونا في إيطاليا وارتفاع عدد الوفيات إلى 10779 وتسجيل نحو 5 آلاف إصابة جديدة

الإفراج عن أعضاء هيئة صياغة الدستور الليبي

أفاد عضو في الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي أن جميع أعضاء الهيئة الذين كانوا محاصرين داخل مقرها في مدينة البيضاء يوم السبت أطلق سراحهم.

وكان مسلحون موالون للواء المتقاعد خليفة حفتر قد اقتحموا مقر الهيئة احتجاجا على مادة في مشروع الدستور تمنع العسكريين من الترشح لانتخابات الرئاسة ما لم يتركوا الخدمة قبل سنتين على الأقل من تاريخ الترشح، وهي المادة التي قد تحرم حفتر نفسه من خوض أي انتخابات رئاسية مقبلة.

وروى الصادق الصاري عضو الهيئة التأسيسية الليبية للجزيرة جانبا من تفاصيل الاعتداء على أعضاء اللجنة في مقر اجتماعهم بمدينة البيضاء.

وقال الصاري إن الهيئة انتهت تماما من مسودة الدستور الليبي الجديد، وأشار إلى أن المجتمعين رفضوا طلبا من مبعوث من حكومة عبد الله الثني بعدم التصويت على المسودة.

وذكرت مصادر للجزيرة في وقت سابق أن المهاجمين طالبوا الهيئة بإصدار بيان تعلن فيه إلغاء التصويت، كما بحثوا عن أعضاء معينين لاعتقالهم، بينهم سالم كشلاف ممثل طرابلس في الهيئة.

وقد ترافق ذلك مع تهديد بالقتل وإشهار للسلاح في وجه عدد من الأعضاء، حسب المصادر.

وقال مراسل الجزيرة أحمد خليفة أمس إن 43 من الأعضاء كانوا قد صوتوا على تمرير المسوّدة وطرحها للاستفتاء العام قبيل اقتحام أتباع حفتر للمبنى.

وأضاف المراسل أن المسلحين كانوا يحملون برقية قالوا إن فيها تعليمات من اللواء المتقاعد خليفة حفتر بإيقاف عمل الهيئة.

ميدانيا
وفي تطور ميداني أعلنت قوات مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها إسقاط طائرة حربية من طراز "ميغ" تابعة للواء حفتر وذلك بمنطقة الظهر الحمر جنوب غرب درنة شرقي ليبيا.

وأفاد مصدر عسكري بمجلس شورى مجاهدي درنة للجزيرة بمقتل العقيد طيار بقوات حفتر "عادل الجهاني" بعد تمكن مقاتلي المجلس من إسقاط طائرته.

كما نقل مراسل الجزيرة في ليبيا عن المتحدث باسم مجلس شورى مجاهدي درنة قوله إن قوات المجلس أسرت الطيارين اللذين كانا فيها.

وحسب المصدر نفسه، فإن الطائرة كانت تحاول استهداف مواقع قوات المجلس بالظهر الحمر قبل إسقاطها بالمضادات الأرضية.

المصدر : الجزيرة