ترمب يتصل بقادة خليجيين ويدعو للوحدة

U.S. President Donald Trump, Saudi Arabia's King Salman bin Abdulaziz Al Saud, and arab leaders pose for a photo during Arab-Islamic-American Summit in Riyadh, Saudi Arabia May 21, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst
ترمب شدد على أهمية وحدة منطقة الخليج لتحقيق أهداف قمة الرياض بهزيمة الإرهاب (رويترز)

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب شدد على أن وحدة منطقة الخليج مهمة لهزيمة الإرهاب، وذلك عقب اتصالات أجراها على حدة مع كل من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

وقال البيت الأبيض إن ترمب عبر في حديثه مع قادة الدول الثلاث عن قلقه بشأن الخلاف بين قطر وبعض جيرانها من الدول العربية والخليجية.

وأضاف البيت الأبيض أن ترمب "أكد على أهمية وقف تمويل الإرهاب والتصدي للفكر المتطرف، وأنه شدد أيضا على أن الوحدة في المنطقة مهمة لتحقيق أهداف قمة الرياض بهزيمة الإرهاب وتعزيز استقرار المنطقة"، وأن ترمب يعتقد أن الهدف الرئيسي لمبادرته هو وقف تمويل الإرهاب".

ترمب بحث في اتصال مع أمير قطر مستجدات الأزمة الخليجية (الجزيرة)
ترمب بحث في اتصال مع أمير قطر مستجدات الأزمة الخليجية (الجزيرة)

ترمب وأمير قطر
وكان ترمب أجرى اتصالا هاتفيا بأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بحثا خلاله مستجدات الأزمة الخليجية وانعكاساتها على المنطقة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن ترمب وأمير قطر استعرضا الموقف الأميركي والمواقف الدولية الداعية إلى ضرورة حل الأزمة بالحوار والطرق الدبلوماسية حفاظا على أمن واستقرار المنطقة وسلامة شعوبها.

وأكد الجانبان على ضرورة مواصلة جهود البلدين ودعمهما للجهود الإقليمية والدولية المبذولة في محاربة الإرهاب والتطرّف بكافة صوره وأشكاله أيا كان مصدره ومهما كانت مسبباته.

واستعرض الاتصال العلاقات الاستراتيجية بين قطر والولايات المتحدة والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها في كافة المجالات.

وقال مراسل الجزيرة في واشنطن إن اتصال الرئيس الأميركي بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يأتي في إطار تعزيز مساعي الولايات المتحدة لأجل إيجاد حل للأزمة الخليجية، ويشير إلى الأهمية القصوى التي تعطيها لمعالجة هذه الأزمة والقلق من أن تتجه بعض الأطراف إلى التصعيد.

انتهاء المهلة
وهذا هو ثاني اتصال لترمب بأمير قطر في أقل من شهر، ويتزامن مع انتهاء المهلة التي حددتها الدول التي تحاصر قطر (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، قبل أن تعلن عن تمديدها 48 ساعة استجابة لطلب أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

كما جاء اتصال ترمب عشية تقديم الدوحة ردها على المطالب الـ13 التي تقدمت بها دول الحصار يوم 22 يونيو/حزيران الماضي.

يذكر أن منطقة الخليج تشهد أزمة حادة منذ الخامس من يونيو/حزيران الماضي، بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت حصارا بريا وبحريا وجويا عليها.

المصدر : الجزيرة + رويترز