إيفاد أول دفعة حجاج إيرانيين لمكة المكرمة نهاية يوليو

توافد الحجيج على جبل عرفات
موسم الحج لهذا العام سيشهد عودة الحجاج الإيرانيين بعد توصل طهران والرياض لتسوية حول الموضوع (الجزيرة-أرشيف)

قال ممثل المرشد الأعلى في إيران لشؤون الحج والزيارة قاضي عسكر إنّه سیتمّ إیفاد أول دفعة من الحجاج الإيرانيين إلى مكة المكرمة نهاية يوليو/تموز الجاري.

وقال مراسل الجزيرة في طهران عبد القادر فايز إن ذلك التطور هو نتيجة لاتفاق بين الطرفين يمكن اعتباره عودة جزئية للعلاقات المقطوعة بين طهران والرياض.

وأضاف المراسل أن طهران تقول إنها خاضت مفاوضات عسيرة مع الطرف السعودي قبل التوصل لتلك الاتفاقية، وتقول إنها راعت كل النقاط التي طرحتها الرياض.

وقال قاضي عسكر إنّ إيران لم تواجه حتى الآن أي مشكلة بشأن الحجاج، وإن هناك تعاونا جيدا بين الطرفين. وأشار المسؤول الإيراني إلى أنه تم إبرام العقود اللازمة مع السلطات السعودية، معربا عن أمله أن تتمّ مناسك الحج لهذا العام دون مشاكل.

وبخصوص ملف دية الحجاج الإيرانيين الذين توفوا في موسم الحج قبل الماضي، أوضح قاضي عسكر أنّ طهران أرسلت تقاريرها إلى السلطات السعودية وتنتظر نتيجة لجنة التحقيق، ومن المحتمل أن يُحلّ هذا الموضوع خلال حج هذا العام.

وبشأن عدم أداء السفارة الإيرانية في السعودية نشاطاتها خلال موسم الحج، قال قاضي عسكر إن السعودية منحت عشرة مسؤولين من وزارة الخارجية الإيرانية تراخيص باعتبارهم ممثلين قنصليين لممارسة نشاطاتهم في جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة.

المصدر : الجزيرة