مداولات فلسطينية برعاية أممية لإنهاء أزمة غزة

Palestinians gather in front of the gate of Rafah border crossing between Egypt and Gaza during a protest against the blockade calling for reopening of the crossing, in the southern Gaza Strip July 3, 2017. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa
وقفة على معبر رفح احتجاجا على حصار غزة (رويترز)

أحمد فياض-غزة

وصل إلى قطاع غزة اليوم الاثنين المبعوث الأممي للسلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادنوف للقاء قيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وبحث رد الحركة على مقترحاته بشأن إنهاء الانقسام الفلسطيني، وحل المشاكل الإنسانية التي تعصف بسكان قطاع غزة.

وزار ميلادنوف محطة توليد الكهرباء في غزة واطلع على سير عملها والعقبات التي تواجهها، ومن المتوقع أن يلتقي أثناء زيارته رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية لبحث أزمة الكهرباء وسبل التغلب عليها.

وسبق أن نقلت مصادر فلسطينية أن ميلادنوف قدم لحركة حماس مشروعا متكاملا في زيارته الأخيرة لإنهاء الانقسام، وهو ما سيفضي "في حاله قبوله إلى تفكيك حالة الاحتقان الحالية وإلغاء الإجراءات الأخيرة للرئيس الفلسطيني محمود عباس الموجهة للقطاع ومنع أي إجراءات مستقبلية".

وأضافت المصادر أن المبعوث الأممي تلقى ضمانات حاسمة من السلطة بتوجه جديد نحو غزة وإنهاء الانقسام، موضحة أن موضوع غزة سيناقش بعمق بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس عباس أثناء زيارة الأخير المرتقبة إلى القاهرة في غضون الأيام المقبلة.

في السياق ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن ميلادنوف يعمل على حل الأزمة بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس، وقد نقل في الأسابيع الأخيرة رسائل بين الرئيس الفلسطيني وحماس، في محاولة لحل الأزمة بينهما وإلغاء الخطوات التي اتخذها الرئيس مؤخرا.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن المبعوث الأممي التقى في الأسابيع الأخيرة بالرئيس الفلسطيني في رام الله ومع قيادة حماس بغزة، وأبلغها أن عباس مستعد لإلغاء الإجراءات التي اتخذها ضد غزة، مقابل أن تعمل حركة حماس على تفكيك اللجنة الإدارية وتمكين حكومة الوحدة الوطنية برئاسة رامي الحمد لله من القيام بدورها في غزة.

وردت حركة حماس بأن على عباس أن يلغي أولا كل الإجراءات التي اتخذها بحق غزة، بما في ذلك مسألة تقليص الرواتب والكهرباء والدواء، وبعد ذلك سيكون هناك إمكان للنقاش والتداول، وفقا للإذاعة الإسرائيلية.

كما ذكرت صحيفة الحياة اللندنية في السياق نقلا عن مصادر فلسطينية أن عباس طالب حماس بقطع التواصل مع النائب الفتحاوي المفصول من حركة فتح محمد دحلان كشرط للتوصل إلى تفاهمات معها.

المصدر : الجزيرة