قالين: تفاهم بشأن حل الأزمة الخليجية بالمفاوضات

قالين أكد الأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة (الجزيرة)
قالين أكد الأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة (الجزيرة)

قال الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين إن الاتصالات الأخيرة بشأن الأزمة في الخليج أدت لظهور تفاهم عام حول حل الأزمة عن طريق المفاوضات، مشيرا إلى أن "الأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة".

وأضاف قالين في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين في إسطنبول أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وجّه دعوة للرئيس الأميركي دونالد ترمب في المحادثة الهاتفية التي أجراها معه أمس بأن تلعب الولايات المتحدة الأميركية دوراً أكثر إيجابية في الأزمة الخليجية.

وتابع أن بعض نتائج المباحثات التي قامت بها الولايات المتحدة بدأت تظهر، من خلال الاتصالات التي قام بها ترمب مع عدد من زعماء دول الخليج، وأوضح "حصلنا على انطباع بأن هناك تفاهما عاماً بأن الموضوع سيحل عن طريق المفاوضات، وهو تطور مفرح".

وفي إشارة إلى القاعدة التركية العسكرية في قطر، قال قالين "كما قلنا سابقا، هدف هذه القاعدة هو ضمان سلام وأمن المنطقة وليس قطر وحدها"، مؤكدا أن القاعدة لم تكن قط مصدر تهديد لأي دولة أخرى، وأن اعتبارها أو تفسيرها بهذا الشكل "غير مقبول".

وتسلمت الكويت الرد القطري على قائمة المطالب الجماعية الموجهة من دول الحصار، بينما قال بيان مشترك لتلك الدول إنها مددت المهلة ليومين استجابة لطلب أمير الكويت، مشيرة إلى أنها ستدرس رد دولة قطر على قائمة المطالب وستقوم بالرد عليه.

في غضون ذلك قالت وزارة الخارجية المصرية إن وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين سيجتمعون في القاهرة يوم الأربعاء المقبل لبحث خطواتهم المقبلة في الأزمة الخليجية، مشيرة إلى أن الاجتماع سيعقد بناء على دعوة من وزير الخارجية سامح شكري.

المصدر : أسوشيتد برس + الجزيرة

حول هذه القصة

قال وزير الدفاع التركي فكري إيشق إن المطالبة بإغلاق القاعدة التركية بقطر يعد تدخلا في العلاقات الثنائية، وأضاف في مقابلة صحفية أن هدف القاعدة مهام تدريبية ودعم الأمن في المنطقة.

23/6/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة