عباس مستعد لعقد "صفقة سلام تاريخية" مع إسرائيل

ألقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس خطابا اليوم الاثنين أمام قمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا
عباس أكد أن مشاركة إسرائيل في مؤتمرات الدول الأفريقية يشجعها على الاستمرار في غطرستها (الأناضول)

أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن استعداده لـ"عقد صفقة سلام تاريخية مع الإسرائيليين وفق حل الدولتين"، ودعا قادة الدول الأفريقية إلى "ربط أي تقدم في علاقة القارة بإسرائيل بمدى التزامها بإنهاء الاحتلال لأرض دولة فلسطين المحتلة منذ عام 1967، بعاصمتها القدس الشرقية".

وألقى عباس خطابا اليوم الاثنين أمام قمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وقال إن "محاولات دولة الاحتلال الإسرائيلي للمشاركة في مؤتمرات الدول الأفريقية الإقليمية، وترتيب مؤتمرات قارية لها، يشجعها على الاستمرار في غطرستها، واحتلالها لفلسطين، وإنكارها لحقوق شعبنا في الحرية والسيادة والاستقلال".

وأعرب عباس عن تطلعه لـ"دعم الاتحاد الأفريقي ودوله لوقف وتغيير الواقع المرير الذي يعيشه شعبنا جراء استمرار الاحتلال".

ورأى أن "مواصلة تصويت الدول الأفريقية لصالح قرارات فلسطين في المحافل الدولية سيحمي حل الدولتين ويساهم في الحفاظ على حقوق الطرف المحتل، فلسطين، إلى أن يتم تحقيق السلام".

وأكد أن "حل قضية فلسطين حلا عادلا هو مفتاح السلام، وسيسهم بلا شك في نزع ذرائع المجموعات الإرهابية في المناطق المحيطة بنا، وسيجلب الخير للمنطقة ولمستقبل أجيالها، وللأمن والسلم العالميين".
واعتبر أن تحرك الرئيس الأميركي دونالد ترمب جاء في وقته، "وهو بارقة أمل لصنع السلام".

وأعلن عباس استعداده لـ"عقد صفقة سلام تاريخية مع الإسرائيليين وفق حل الدولتين (..) ونحن في انتظار أن تستجيب إسرائيل لمبادرة الرئيس ترمب من أجل عقد صفقة سلام تاريخية، وفق حل الدولتين".

وختم بالإشارة لاستعداد فلسطين وجاهزيتها من أجل تعزيز علاقات التعاون والشراكة الاقتصادية والتجارية والاستثمارات مع الاتحاد الأفريقي ودوله، وتبادل الخبرات في مجالات الزراعة والصحة والطاقة النظيفة، إضافة للتعاون في المجال الأمني وفي مكافحة الإرهاب، وذلك من خلال الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

قال الكاتب الإسرائيلي في صحيفة “معاريف” جاكي خوجي إن “رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ينكّل بحركة حماس في قطاع غزة بشكل غير مسبوق، من خلال افتعال أزمة الكهرباء”.

Published On 25/6/2017
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس بمحاولة إشعال صراع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) من خلال تقليص الكهرباء في غزة.

Published On 22/6/2017
Israel Defense Minister Avigdor Lieberman speaks at the 53rd Munich Security Conference in Munich, Germany, February 19, 2017. REUTERS/Michaela Rehle
المزيد من الدولة الفلسطينية
الأكثر قراءة