العتيبة: نريد حكومات علمانية بخلاف قطر

سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة يوسف العتيبة قال في مقابلة تلفزيونية إن بلاده والسعودية ومصر والبحرين والأردن تريد حكومات علمانية في المنطقة
العتيبة قال إن رؤية دول الحصار لمستقبل المنطقة تتعارض مع رؤية قطر (الجزيرة)

قال سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة إن الخلاف مع قطر ليس دبلوماسيا بقدر ما هو خلاف فلسفي حول رؤية الإمارات والسعودية ومصر والأردن والبحرين لمستقبل الشرق الأوسط.

وأضاف العتيبة، في مقابلة على قناة "بي بي إس" (PBS) الأميركية نشرت السفارة الإماراتية في أميركا مقاطع منها أن ما تريده الإمارات والسعودية والأردن ومصر والبحرين للشرق الأوسط بعد عشر سنوات هو حكومات علمانية مستقرة ومزدهرة، وذلك يتعارض مع ما تريده دولة قطر، حسب تعبيره.

وتحدث عن أن قطر دعمت خلال السنوات الخمس عشرة الأخيرة جماعات مثل الإخوان المسلمين وحماس وطالبان وجماعات مسلحة في سوريا وليبيا.

وقال الدبلوماسي الإماراتي إن ذلك الدعم هو عكس الوجهة التي تعتقد الدول الخمس أن المنطقة بحاجة إلى الاتجاه إليها في السنوات القادمة.

وكشفت تسريبات مؤخرا الدور الذي قام به العتيبة، خاصة في الولايات المتحدة، تمهيدا لحملة التحريض غير المسبوقة التي استهدفت دولة قطر، وأفضت إلى إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في الخامس من يونيو/حزيران الماضي قطع العلاقات مع الدوحة ومحاصرتها.

وعلّق العضو السابق في مجلس الأمة الكويتي ناصر الدويلة على تصريح سفير الإمارات في واشنطن قائلا إن قطر حققت انتصارا أخلاقيا كبيرا في الأزمة الحالية وتركت تلك "الدول" تتخبط. وتساءل ضيف الجزيرة في نشرة سابقة عن غياب الدساتير في الإمارات والسعودية.

 

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Saudi Foreign Minister Adel al-Jubeir (2-L), UAE Foreign Minister Abdullah bin Zayed al-Nahyan (2-R), Egyptian Foreign Minister Sameh Shoukry (R), and Bahraini Foreign Minister Khalid bin Ahmed al-Khalifa (L) meet to discuss the diplomatic situation with Qatar, in Cairo, Egypt, July 5, 2017. The Foreign Ministers meetingis held after Qatar sent a formal letter of response to the 13-points list of demands to the emir of Kuwait, the main mediator in the Gulf crisis, in re

تعقد الدول الأربع المحاصرة لقطر اجتماعا في المنامة اليوم وغدا وسط مطالبات أميركية بالتسريع في تسوية الأزمة الخليجية، وتأكيدات من قبل الدوحة بأنها مستعدة لحوار وفق مبدأ احترام السيادة.

Published On 28/7/2017
قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن قطر لن تدخر جهدا من أجل حماية شعبها والتخلص من الإجراءات التي اتخذتها دول الحصار في مخالفة واضحة للقانون الدولي.

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن قطر لن تدّخر جهدا لحماية شعبها، والتخلص من الإجراءات التي اتخذتها دول الحصار بمخالفة واضحة للقانون الدولي.

Published On 27/7/2017
كشف معهد شؤون الخليج في واشنطن عن وثيقة تظهر دفع دولة الإمارات العربية المتحدة مئات الآلاف من الدولارات لباحثين في مراكز دراسات أميركية ممن يقدمون شهاداتهم أمام الكونغرس في قضايا السياسة الخارجية بهدف محاولة تشويه سمعة قطر في الولايات المتحدة على المستويين الرسمي والإعلامي.

كشف معهد شؤون الخليج في واشنطن عن وثيقة تظهر دفع دولة الإمارات العربية المتحدة مئات الآلاف من الدولارات لباحثين بمراكز دراسات أميركية بهدف محاولة تشويه سمعة قطر في الولايات المتحدة.

Published On 27/7/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة