أكراد سوريا يضعون مواعيد لانتخابات بمناطق سيطرتهم

صور من اجتماع المجلس التأسيسي لفدرالية شمال سوريا(الجزيرة)
صور من اجتماع المجلس التأسيسي لفدرالية شمال سوريا(الجزيرة)

قالت مصادر للجزيرة إن ما يعرف بالمجلس التأسيسي لفدرالية شمالي سوريا التابع لمشروع الإدارة الذاتية الكردية صادق في اجتماعه المنعقد ببلدة رميلان بريف الحسكة على قانوني التقسيم الإداري ومواعيد الانتخابات في المناطق الخاضعة لسيطرة الوحدات الكردية.

وحدد المجلس توقيت انتخاب لجان الأحياء في 22 سبتمبر/أيلول من العام الجاري، وتوقيت انتخاب الإدارات المحلية في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه، كما حدد المجلس يوم التاسع عشر من يناير/كانون الثاني المقبل موعدا لانتخابات الأقاليم، وما سماه مؤتمر الشعوب الديمقراطي في شمال سوريا.

وكانت فصائل كردية اتفقت العام الماضي على السعي من أجل إقامة نظام فدرالي شمالي سوريا في فترة محددة، وذلك وفق اجتماع عقد في رميلان، وترفض المعارضة السورية والنظام السوري وتركيا مشروع إقامة نظام فدرالي.

مشروع الفدرالية
والمناطق المعنية بالنظام الفدرالي هي المقاطعات الكردية الثلاث؛ عين العرب (كوباني) في ريف حلب الشمالي، وعفرين في ريف حلب الغربي، ومنطقة الجزيرة في محافظة الحسكة، بالإضافة إلى المناطق التي سيطرت عليها قوات سوريا الديمقراطية، خصوصا في محافظتي الحسكة وحلب.

وتثير مساعي أكراد سوريا لإقامة حكم ذاتي في مناطق سيطرتهم قلق تركيا، التي ترى في وحدات حماية الشعب الكردية وذراعها السياسي المتمثل بحزب الاتحاد الديمقراطي امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا ضد أنقرة منذ ثلاثة عقود.

ومنذ بدء الحرب في سوريا قبل ست سنوات، أقامت الجماعات الكردية المسيطرة شمالي سوريا مناطق تتمتع بحكم ذاتي لكنها قالت إنها لا تسعى للانفصال عن دمشق. وتسامح نظام الرئيس السوري بشار الأسد مع السيطرة الكردية على مناطق واسعة، لكنه يقول إنه يعارض نظام الحكم الاتحادي اللامركزي الذي يؤيده الأكراد، واصفا تلك المجالس المحلية بأنها "هياكل مؤقتة".

المصدر : الجزيرة,رويترز