وقف إطلاق النار بجرود عرسال بلبنان

Hezbollah fighters put Lebanese and Hezbollah flags at Juroud Arsal, Syria-Lebanon border, July 25, 2017. Picture taken July 25, 2017. REUTERS/Mohamed Azakir TPX IMAGES OF THE DAY
اثنان من عناصر حزب الله اللبناني يرفعان علم الحزب والعلم اللبناني في جرود عرسال (رويترز)

أعلن حزب الله اللبناني اليوم الخميس سريان وقف لإطلاق النار على كل الجبهات في جرود عرسال اعتبارا من الساعة السادسة صباحا، وذلك بعد إعلان الأمين العام للحزب حسن نصر الله أمس الأربعاء أن حزبه يقترب من هزيمة جبهة فتح الشام هناك، ويعتزم تسليم كل الأراضي والمواقع بجرود عرسال الواقعة على الحدود بين لبنان وسوريا إلى الجيش اللبناني.

وقال تلفزيون المنار التابع لحزب الله عبر موقعه الإلكتروني إن وقفا لإطلاق النار دخل حيز التنفيذ اليوم الخميس في المنطقة الجبلية الواقعة على الحدود بين لبنان وسوريا قرب بلدة عرسال اللبنانية، حيث بدأ حزب الله هجوما عسكريا الأسبوع الماضي ضد تجمعات جبهة فتح الشام في هذه المنطقة.

ونقل التقرير الخبر عن الإعلام الحربي التابع لحزب الله، وأضاف أن وقف إطلاق النار في جميع الجبهات بمنطقة جرود عرسال -والذي نقلته أيضا الوكالة الوطنية للإعلام- دخل حيز التنفيذ الساعة السادسة صباحا.

وكان حسن نصر قال في خطاب متلفز له مساء أمس الأربعاء إن حزبه "نحن أمام انتصار عسكري وميداني كبير جدا" على حد وصفه، مضيفا أن مسلحي الجبهة خسروا معظم الأراضي التي سيطروا عليها في منطقة جرود عرسال الجبلية الحدودية.

وذكر أن هدف معركة الجرود "هو إخراج المسلحين من المنطقة التي تسيطر عليها جبهة النصرة، سواء في جرود فليطة بالقلمون الغربي جنوب غربي سوريا أو جرود عرسال شرقي لبنان".

وتابع "نحن بدأنا العدة للمعركة منذ الربيع من خلال الاستطلاع والعمل، وكنا أمام خيارين للتوقيت قبل شهر رمضان وبعده فاخترنا بعد شهر رمضان"، مشيرا إلى أن توقيت المعركة "ليس له علاقة بأي تطورات إقليمية أو عربية".

ولفت إلى نصر الله إلى أن "هناك اختلافا في وجهات النظر حول هذه المعركة نحترمها، ولكن نؤكد أن لا علاقة لإيران بها، ونحن تواصلنا مع القيادة السورية للتعاون معنا".

‪حسن نصر الله يتجنب الرد على كلينتون لعدم إحراج الحريري‬ (الجزيرة)
‪حسن نصر الله يتجنب الرد على كلينتون لعدم إحراج الحريري‬ (الجزيرة)

دور الجيش
وبشأن دور الجيش اللبناني، قال أمين عام حزب الله "كان للجيش اللبناني دور في تشكيل السد المنيع والحماية لأهالي المنطقة، وما قام به الجيش في محيط عرسال وجرودها على خط التماس كان أساسيا في صنع هذا الانتصار".

وأوضح أن الجيش اللبناني "تمكن من تحييد بلدة عرسال عن أي إشكال، وإراحتها كانت عاملا أساسيا وحاسما، وقطع الطريق على كل من راهن على استخدام البلدة في هذه المواجهة".

وقال "بعد انتهاء المعركة سنقوم بتسليم كل الأراضي والمواقع التي دخلنا إليها إلى الجيش اللبناني لكي يعود أهالي عرسال إلى أراضيهم".

وفي إشارة إلى الزيارة الحالية التي يقوم بها رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الحالية لواشنطن قال نصر الله إنه لن يرد على تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب وتصريحات الإدارة الأميركية ضد حزب الله "تسهيلا للوفد الحكومي اللبناني وعدم إحراجه".

وهاجم ترمب في مؤتمر صحفي مشترك مع الحريري أمس الثلاثاء حزب الله، معتبرا إياه "تهديدا للبنان والمنطقة برمتها".

ويخوض حزب الله منذ أسبوع معارك في جرود عرسال ضد مجموعات سورية مسلحة، أبرزها جبهة فتح الشام، وتمكن من السيطرة على مواقع عدة كانت تحت سيطرتها بدعم من طائرات النظام السوري.

وبدأ حزب الله الهجوم من محورين، أحدهما من الجانب السوري، والثاني من داخل الأراضي اللبنانية، ولا يشارك الجيش اللبناني مباشرة في هذه المعركة، ويقتصر دوره على التصدي لهجمات تشنها المجموعات المسلحة بالقرب من مواقعه الموجودة على أطراف الجرود من جهة عرسال.

المصدر : وكالات