دحلان يدعو لمؤتمر فلسطيني بالقاهرة

Mohammed Dahlan, a former Fatah security chief, gestures in his office in Abu Dhabi, United Arab Emirates October 18, 2016. Picture taken October 18, 2016. REUTERS/Stringer
دحلان أكد وجود جهد مشترك مع حماس لحل أزمات قطاع غزة (رويترز)

دعا القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان إلى عقد مؤتمر فلسطيني في القاهرة، وتجاوز الخلافات الداخلية واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإنهاء الانقسام وتبني موقف موحد لدعم القدس المحتلة.

وأكد دحلان على وجود "جهد مشترك" مع حماس لحل أزمات قطاع غزة "استنادا إلى قواسم ووثائق وطنية مشتركة.

جاء ذلك خلال كلمة وجهها دحلان للمجلس التشريعي الفلسطيني الذي انعقد اليوم الخميس في قطاع غزة المحاصر، بحضور كتلة حماس البرلمانية ونواب من حركة فتح.

وألقى دحلان كلمته عبر تقنية الربط التلفزيوني من الإمارات، وحث على استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية وإنهاء الانقسام الداخلي.

وهذه أول مرة يتحدث فيها دحلان -وهو نائب في البرلمان عن فتح- في اجتماع داخل المجلس التشريعي منذ بدء الانقسام الفلسطيني الداخلي وسيطرة حماس على قطاع غزة منتصف عام 2007.

وبحثت الجلسة التي حضرها عدد من نواب فتح المقربين من دحلان، تطورات موجة التوتر الأخيرة بين الفلسطينيين وإسرائيل في المسجد الأقصى المبارك.

وطالب دحلان بعقد اجتماع فلسطيني موسع في القاهرة يحضره قادة كل الفصائل والشخصيات الوطنية الفاعلة، من أجل "اتخاذ ما يلزم من قرارات لحماية القدس ودعمها ولإنهاء الانقسام فورا".

وانتقد دحلان "تقاعس الموقف الرسمي الفلسطيني"، وأكد على ضرورة عدم التسليم بالوضع القائم في القدس، في إشارة إلى إجراءات إسرائيل الأخيرة.

وتأتي كلمة دحلان وسط الحديث عن تفاهمه مع حركة حماس على صيغة جديدة لإدارة قطاع غزة، بدعم من مصر والإمارات.

وربط مراقبون تحسن علاقات مصر بحماس بتفاهمات الأخيرة مع دحلان الذي زار مؤخرا قطاع غزة والتقى ببعض قيادات الحركة.

يذكر أن اللجنة المركزية لحركة فتح قررت فصل دحلان من عضويتها عام 2012، واتهمته بالتورط في قضايا فساد وقتل، وهو يقيم منذ ذلك الحين في دولة الإمارات.

المصدر : الألمانية + الجزيرة