الاحتلال يزيل مسارات وجسورا نصبها قرب الأقصى

فلسطينيون يحتفلون بإزالة الاحتلال للبوابات الحديدية والكاميرات من الأقصى
فلسطينيون يحتفلون بإزالة الاحتلال للمسارات الحديدية والكاميرات من الأقصى (الجزيرة)

قال مراسل الجزيرة بالقدس إن قوات الاحتلال أزالت المسارات والجسور الحديدية من جهة باب الأسباط قرب المسجد الأقصى التي رفضها الفلسطينيون بشدة، وأظهرت صور احتفال الفلسطينيين بإزالة المسارات والجسور الحديدية.

وذكر مراسل الجزيرة بالقدس إلياس كرام أن قوات الاحتلال أزالت الجسور الحديدية التي وضعتها قبل يومين بغرض تعليق كاميرات ذكية عليها على مداخل المسجد الأقصى المبارك من جهة باب الأسباط، كما فككت كافة المسارات الحديدية في المكان، وذلك بعد إصرار الفلسطينيين على عدم الصلاة بالأقصى إلا بعد إزالة كافة الإجراءات الأمنية التي حاول الاحتلال فرضها.

وأظهرت صور عشرات الفلسطينيين يحتفلون قرب باب الأسباط بإزالة الاحتلال للبوابات الحديدية والكاميرات، حيث رددوا شعارات وهتافات تدين الاحتلال ومحاولاته السيطرة على الأقصى.

وكانت بلدية القدس المحتلة قد سحبت في ساعات المساء جرافات من المنطقة التي استكملت كما يبدو أعمال تجريف في ساحة الغزالي. يأتي هذا في ظل إصرار الفلسطينيين على إعادة الوضع إلى ما كان عليه في 14 يوليو/تموز الجاري، وإزالة كافة الإجراءات الأمنية الجديدة التي وضعها الاحتلال على مداخل الأقصى.

وأشار مراسل الجزيرة إلى أن إزالة المسارات والجسور الحديدية تؤشر على تراجع سلطات الاحتلال وخضوعها لإرادة الفلسطينيين الذين احتشدوا في الأيام الماضية بكثافة رفضا لمساعي إسرائيل فرض سيطرتها على الحرم القدسي الشريف.

المرجعيات الإسلامية
ومن المتوقع أن تعاين لجنة مكلفة من المرجعيات الدينية الفلسطينية الوضع داخل المسجد وعند أبوابه للتأكد من زوال الإجراءات الأمنية الأخيرة التي نفذها الاحتلال منذ أسبوعين قبل الدعوة إلى عودة الصلاة داخل الأقصى.

وقال مراسل الجزيرة إن المرجعيات الإسلامية في القدس شددت على أنه لا دخول ولا صلاة داخل الأقصى قبل تراجع الاحتلال عن كافة إجراءاته التي نفذها عقب عملية القدس الأخيرة في 13 يوليو/تموز الجاري، والتي قتل فيها ثلاثة فلسطينيين شرطيين إسرائيليين داخل الحرم.

وصرح مدير الأوقاف الإسلامية في القدس الشيخ عزام الخطيب للجزيرة بأن الأوقاف ستدرس هذا الأمر بجدية مع المرجعيات وستجري اتصالات موسعة هذه الليلة لاتخاذ قرار بشأن المسجد، مشيرا إلى أن لجنة فنية ستعاين ما جرى داخل المسجد وفي بواباته وسترفع تقريرا بهذا الشأن.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قوات الاحتلال قمعت المصلين عقب صلاة العشاء في منطقة باب الأسباط بالمسجد الأقصى

اندلعت مواجهات بعد صلاة العشاء قرب باب الأسباط بين الاحتلال وفلسطينيين، أصيب خلالها 13 فلسطينيا بجروح متفاوتة، وأكدت المرجعيات الدينية الفلسطينية بالقدس رفضها أي تغيير إسرائيلي بالوضع القائم بالمسجد الأقصى.

Published On 25/7/2017
منفذو عملية الأقصى عائلة جبارين

فرضت الشرطة الإسرائيلية قيودا على تشييع جثامين ثلاثة شبان من مدينة أم الفحم بالخط الأخضر نفذوا عملية قتل فيها شرطيان إسرائيليان قرب باب الأسباط المؤدي إلى المسجد الأقصى بالقدس المحتلة.

Published On 26/7/2017
blogs هنية

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية الدول العربية والإسلامية إلى التحرك لوقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى.

Published On 26/7/2017
المزيد من ديني
الأكثر قراءة