نائب كويتي يقدم مقترح قانون لتجريم حزب الله

مجلس الأمة الكويتي (الجزيرة-أرشيف)
مجلس الأمة الكويتي (الجزيرة-أرشيف)

قدم نائب كويتي الاثنين إلى مجلس الأمة مقترح قانون لتجريم حزب الله وتصنيفه "تنظيما إرهابيا", ويتضمن المقترح عقوبات بالسجن تصل إلى 20 عاما بحق أنصار الحزب اللبناني.
    
ويأتي مقترح القانون الذي قدمه النائب وليد الطبطبائي بعد احتجاج الكويت رسميا لدى لبنان بشأن حزب الله، واتهامه بتدريب 21 شيعيا أدينوا الشهر الماضي بتشكيل "خلية إرهابية" في الإمارة ذات الغالبية السنية.
    
ونص مقترح القانون على اعتبار حزب الله اللبناني "تنظيما إرهابيا" في تصنيف ينطبق على المؤسسين والمنخرطين والداعمين والداعين للالتحاق به.

جانب من ترسانة الأسلحة التي عثرت عليه أجهزة الأمن الكويتية في ضاحية العبدلي (وكالات-أرشيف)

كما يقضي بعقوبة الحبس مدة لا تقل عن عشر سنوات ولا تزيد على عشرين سنة، لكل من ينتمي إلى الحزب أو يساهم فيه بأي طريقة كانت، ومدة لا تقل عن خمس سنوات على كل من يروج له أيا كانت الوسيلة.
    
خلية العبدلي
وقدمت الكويت في الأسبوع الفائت احتجاجا رسميا إلى لبنان يتعلق باتهامها حزب الله بتدريب عناصر ما عرف باسم "خلية العبدلي" في الإمارة ذات الأغلبية السنية، غداة طردها 15 دبلوماسيا إيرانيا بسبب علاقات مفترضة لطهران مع هذه المجموعة. 

وأدانت الكويت العام الماضي مجموعة تتألف من 25 كويتيا وإيراني واحد بالتجسس لصالح إيران وحزب الله اللبناني و"ارتكاب أفعال من شأنها المساس بوحدة وسلامة أراضي دولة الكويت"، بعد اكتشاف مخبأ أسلحة ومتفجرات في مداهمة لمزرعة بمنطقة العبدلي قرب الحدود العراقية في أغسطس/آب 2015.
 
وقضت محكمة التمييز في 18 يونيو/حزيران الماضي بالسجن المؤبد على "العقل المدبر" لما عرف بـ"خلية العبدلي"، وبسجن عشرين متهما آخرين بين 5 و15 سنة.

وذكرت صحيفة "السياسة" الكويتية الأسبوع الماضي أن 14 متهما فروا عبر البحر إلى إيران باستخدام زوارق سريعة بعد صدور الأحكام بحقهم.

وطلبت وزارة الداخلية الكويتية من المواطنين والمقيمين في البلاد الإدلاء بأي معلومات تتعلق بالمحكوم عليهم في قضية "خلية العبدلي"، وقالت إن أي شخص يخفي معلومات عنهم أو يساعدهم على الهرب سيواجه السجن عامين وغرامة ألف دينار (3305 دولارات أميركية).

المصدر : الفرنسية