حزب الله يدعو "تحرير الشام" لتسليم عرسال

جانب من المعارك الدائرة في جرود عرسال
جانب من المعارك الدائرة في جرود عرسال

وكان الحزب أعلن سيطرته على منطقة وادي الخيل (إحدى أبرز معاقل هيئة تحرير الشام بالمنطقة)، كما أكدت وكالة الأنباء اللبنانية أن الحزب سيطر على وديان العويني والمعيصرة ودقايق ومعروف وزعرور والدم، وأن مسلحي هيئة تحرير الشام انسحبوا إلى وادي حميد ومنطقة الملاهي، حيث تقع مخيمات اللاجئين السوريين.

وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن حزب الله شيّع اليوم في بلدة كفردان (غربي بعلبك) جعفر علي مشيك أحد قادته العسكريين، الذي قضى في وادي الخيل في عرسال، كما شيع العنصر حسن عباس المصري في بلدة طليا.

وأكدت مصادر من هيئة تحرير الشام انسحابها من وادي الخيل، مشيرة إلى تدمير دبابة وجرافتين لحزب الله خلال المواجهات.

في الأثناء، أفاد مراسل الجزيرة جوني طانيوس بأن كل الاتجاهات باتت مقفلة أمام هيئة تحرير الشام من جهة هجوم حزب الله، بالإضافة إلى انتشار عناصر لتنظيم الدولة الإسلامية في بعض جرود عرسال والجرود الأخرى ومن ناحية بلدة عرسال حيث يفرض الجيش اللبناني طوقا أمنيا هناك.

من ناحية أخرى، قال تيار المستقبل في لبنان إنه يرفض استغلال المعارك الدائرة في عرسال لإضفاء الشرعية الوطنية على مشاركة حزب الله في الحرب السورية، مؤكدا في بيان أن الجيش اللبناني هو الأداة الحصرية للدفاع عن البلاد وحماية الحدود.

وأضاف التيار أن الإرهاب آفة يجب اقتلاعها، لكنه يرفض أن يتخذ الآخرون من محاربة الإرهاب سبيلا لتجاوز الدولة ومؤسساتها لتبرير المشاركة في الحروب الأهلية العربية، على حد وصف البيان.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أعلن حزب الله اللبناني عن سيطرته على منطقة وادي الخيل التي تعتبر أحد أبرز معاقل هيئة تحرير الشام بجرود عرسال، وذلك في أعقاب سيطرته على كامل جرود فليطة السورية.

أفاد مراسل الجزيرة بأن مسلحيْن من حزب الله اللبناني قتلا في معارك جرود عرسال، ليرتفع بذلك عدد قتلى الحزب إلى 18، بينما أعلن الحزب سيطرته على منطقة جرود فليطة السورية.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة