الجامعة العربية تدعو لاجتماع لبحث الوضع بالقدس

أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية
أبو الغيط: القدس خط أحمر (الأناضول)

دعت جامعة الدول العربية اليوم الأحد إلى عقد اجتماع طارئ على مستوى وزراء الخارجية الأربعاء المقبل لبحث الاعتداءات والإجراءات الإسرائيلية الأخيرة في مدينة القدس وحرم المسجد الأقصى الشريف.

وقالت الجامعة في بيان إن "الاجتماع تقرر في ضوء الاتصالات المكثفة التي جرت أمس، وبناء على طلب من الأردن، دعمه عدد من الدول الأعضاء في الجامعة".

وفي هذا السياق، اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن "القدس خط أحمر"، واتهم إسرائيل "باللعب بالنار"، وإدخال المنطقة "منحنى بالغ الخطورة" من خلال فرضها إجراءات أمنية للدخول إلى الحرم القدسي.

وقال أبو الغيط في بيان إن "القدس خط أحمر لا يقبل العرب والمسلمون المساس به"، ورأى أن الحكومة الإسرائيلية "تلعب بالنار وتغامر بإشعال فتيل" أزمة كبرى مع العالمين العربي والإسلامي من خلال فرضها تلك الإجراءات.    

وتأتي تصريحات أبو الغيط في وقت يستمر فيه الانتشار الكثيف للجنود في القدس الشرقية، خاصة في محيط المسجد الأقصى.

جانب من الاشتباكات بين المصلين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في محيط المسجد الأقصى (غيتي) 
جانب من الاشتباكات بين المصلين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في محيط المسجد الأقصى (غيتي) 

وكانت السلطات الإسرائيلية أقدمت فجر اليوم الأحد على نصب عدد من كاميرات المراقبة قبالة باب الأسباط، أحد بوابات المسجد الأقصى.

وحذر الأمين العام الحكومة الإسرائيلية من "الانجراف وراء دعاوى القوى اليهودية المتطرفة التي صارت -كما يتضح للجميع- تقبض على زمام السياسة الإسرائيلية"، حسب تعبير البيان.

من جهتها، ناشدت اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط جميع الأطراف المعنية بالوضع في القدس المحتلة "ضبط النفس إلى أقصى حد".

وطالبت اللجنة (وهي مكونة من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة) في بيان لها بتجنب الأعمال الاستفزازية والعمل في سبيل خفض مستوى التوتر.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة غدا الاثنين بطلب من فرنسا والسويد ومصر، وفق ما أفاد به دبلوماسيون.

وفي إطار ردود الفعل الدولية لما يجري من مواجهات في القدس بين الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن "أي قيود على دخول المسلمين إلى المسجد الأقصى غير مقبولة".

وأضاف أن "حماية الشخصية الإسلامية وحرمة القدس والحرم الشريف مسألة تهم العالم الإسلامي برمته".

وأدان الرئيس اللبناني ميشيل عون في بيان صحفي الاعتداءات الإسرائيلية الحالية ضد حرمة المسجد الأقصى، مستنكرا في الوقت نفسه إغلاق مداخل المسجد في وجه المصلين.

وفي الأردن، أبلغ وزير خارجيتها أيمن الصفدي منسقة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني أن الأردن يبذل قصارى جهده لإعادة الهدوء وإنهاء الأزمة استنادا إلى مبادئ الأمن والاستقرار واحترام إسرائيل للوضع التاريخي لمدينة القدس.

وحثت وزارة الخارجية المصرية في بيان نشرته على فيسبوك إسرائيل على وقف العنف، وحذرت من تصعيد التوتر في المسجد الأقصى.

ودعا مجلس الوزراء السعودي المجتمع الدولي إلى تحمل المسؤولية لوقف الممارسات التي تضر بمشاعر المسلمين في أنحاء العالم.

وكانت الولايات المتحدة أعربت في بيان للبيت الأبيض الأربعاء الماضي عن "بالغ قلقها" من الأوضاع في محيط المسجد الأقصى.

وشجب زعماء الجالية المسلمة وجماعات الحقوق المدنية في جنوب أفريقيا القيود التي فرضتها إسرائيل على دخول المسجد الأقصى.

ودعا الاتحاد الأوروبي إسرائيل والأردن للعمل معا وبذل كل الجهود لإيجاد حلول تكفل الأمن للجميع وتحترم قدسية الحرم المقدسي وتحفظ الوضع الراهن.

المصدر : وكالات