لجنة برلمانية سودانية تتهم مصر بمضايقة السودانيين بحلايب

اللجنة تحدثت عن تعرض مواطنين سودانيين لانتهاكات من قبل السلطات المصرية في حلايب (الجزيرة)
اللجنة تحدثت عن تعرض مواطنين سودانيين لانتهاكات من قبل السلطات المصرية في حلايب (الجزيرة)

كشفت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان السوداني عن مضايقات قالت إن السلطات المصرية تقوم بها من حين لآخر تجاه السودانيين في مثلث حلايب، مشيرة إلى وجود شكاوى من مواطنين تبين هذه الانتهاكات.

وأكدت اللجنة أن وزارة الخارجية السودانية قادرة على التعامل دبلوماسيا مع هذا الأمر.

كما رفضت على لسان رئيسها متوكل التيجاني، المضايقات والانتهاكات لحقوق المواطنين السودانيين داخل مثلث حلايب، واعتبرت أن العلاقة بين البلدين لا بد أن يسودها الاحترام والانضباط.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قال إن بلاده تتحلى بالصبر إزاء مصر رغم "احتلالها" أراضي سودانية.

وأضاف البشير -في مقابلة خاصة مع الجزيرة في مايو/أيار الماضي- أن بلاده لم تقم بأي إساءة إلى مصر رغم "احتلال" مصر جزءا من الأراضي السودانية، في إشارة إلى منطقة حلايب وشلاتين التي تعتبرها القاهرة أرضا مصرية.

ومرت العلاقات السودانية المصرية بمرحلة من التوتر نتيجة تصاعد القضايا الخلافية بين البلدين بشأن مثلث حلايب وسد النهضة، فضلا عن خلافات بشأن قضايا أمنية.

وكان مواطن سوداني قد أصيب قبل شهرين عندما أطلق الجيش المصري الرصاص على أشخاص ينقبون عن الذهب قرب "وادي العلاقي" داخل الحدود السودانية.

وكشف وزير الدفاع السوداني الفريق أول عوض بنعوف في أبريل/نيسان الماضي، عما سماها "استفزازات ومضايقات" يتعرض لها الجيش السوداني من قبل الجيش المصري في منطقة حلايب المتنازع عليها بين البلدين.

وأكد مصدر مسؤول رفض الكشف عن هويته -للجزيرة وقتها- أن بنعوف قال بجلسة مغلقة في البرلمان بشأن الأوضاع الأمنية بالبلاد إن جيش السودان يمارس ضبط النفس إزاء ذلك، وفي انتظار حل المشكلة سياسيا بين الرئيسين عمر البشير ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

بث التلفزيون المصري لأول مرة خطبة الجمعة من شلاتين، في خطوة فسرها مراقبون بأنها تأتي في إطار التصعيد المتبادل بين القاهرة والخرطوم بشأن منطقة حلايب وشلاتين المتنازع عليها.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة