حكومة اليمن مستعدة لتبادل الأسرى مع الحوثيين

لقطة من عملية تبادل للأسرى أجريت صيف عام 2016 في مدينة تعز اليمنية
لقطة من عملية تبادل للأسرى أجريت صيف عام 2016 في مدينة تعز اليمنية

أعلن رئيس الحكومة اليمنية أحمد بن دغر استعداد حكومته لتبادل جميع الأسرى مع مليشيا الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح عبر الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي.

وقال بن دغر أثناء استقباله اليوم الأحد في عدن رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير إن المليشيات انقلبت على نتائج مؤتمر الحوار الوطني والتوافقات الوطنية، حيث بلغ عدد المختطفين أكثر من ثلاثة آلاف شخص.

وسلم بن دغر لرئيس الصليب الأحمر قائمة بأسماء المختطفين لدى مليشيا الحوثي وقوات صالح، حسبما نقلت وكالة الأنباء اليمنية، وكان ماورير قد وصل إلى مدينة عدن في إطار زيارة تفقدية للأوضاع الإنسانية بالبلاد.

ومن المقرر أن يعقد المسؤول الأممي لقاءات مع مختلف الأطراف في اليمن لمناقشة الوضع الإنساني المتفاقم بالبلاد، والتطرق إلى أوضاع المحتجزين.

وفي أواخر يناير/كانون الثاني الماضي تبادلت الحكومة اليمنية والحوثيون أكثر من مئة أسير هم 58 حوثيا، و54 جنديا من المنطقة العسكرية السادسة التابعة للحكومة، والتي تتولى العمليات ضد الحوثيين وحلفائهم في محافظة الجوف شمال شرقي اليمن.

وتمت عملية التبادل حينها في منطقة قانية بمحافظة البيضاء وسط البلاد، وأواخر عام 2016 أجريت عملية تبادل أخرى في مدينة تعز جنوب غربي البلاد، كما أفرجت الحكومة اليمنية عن أطفال جندتهم مليشيا الحوثي للقتال معها وسلمتهم لعائلاتهم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أسرَ الجيش الوطني اليمني 13 من الحوثيين وحلفائهم خلال معارك في مدينة تعز التي تشهد منذ أيام قصفا ومواجهات عنيفة، وقال الجيش إنه حقق تقدما في محيط القصر الجمهوري بالمدينة.

تمت صباح اليوم عملية تبادل للأسرى بين المقاومة الشعبية والجيش الوطني من جهة ومليشيا الحوثي وقوات صالح. وتم تبادل 76 أسيرا من المقاومة مقابل 116 من مليشيا الحوثي وصالح.

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة