تيلرسون: نأمل رفع الحصار عن قطر

تيلرسون مع نظيره العماني يوسف بن علوي
تيلرسون (يمين) حث دول الحصار على رفع حصارها عن قطر (الجزيرة)

أعرب وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اليوم عن أمله في رفع الحصار عن دولة قطر، وأكد أن الولايات المتحدة راضية عن جهود الدوحة القوية لتنفيذ اتفاق مكافحة تمويل الإرهاب.

وحث السعودية والإمارات والبحرين ومصر على رفع الحصار عن الدوحة، كما أكد غداة استقباله وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي أن القطريين أعربوا عن استعدادهم للتفاوض مع الدول الأربع على أساس احترام كرامة الجميع.

وقال "لقد سُجلت تحركات إيجابية بعد رحلتي هناك الأسبوع الماضي، ودخلت أميركا مع قطر في مجهود للتصدي لتمويل الإرهاب، ونحن راضون عن الجهود التي بُذلت".

وأضاف "أعرب القطريون عن استعدادهم للتفاوض مع الأطراف الأخرى ومناقشة مطالبها، لكنهم أشاروا إلى ضرورة احترام سيادة وكرامة الجميع".

وتابع "آمل أن تقدم الدول الأربع -وفي خطوة تنم عن حسن النية- على رفع الحصار البري المفروض على قطر، الذي يسبب المعاناة للشعب القطري".

وكان تيلرسون أشاد بمواقف دولة قطر في مجال مكافحة الإرهاب، وقال إنها أول دولة تجاوبت مع مخرجات قمة الرياض التي عقدت في مايو/أيار الماضي، وبحثت مكافحة الإرهاب ووقف تمويله.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده بالدوحة مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قبل أكثر من أسبوع، وأُعلن فيه التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال مكافحة تمويل الإرهاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات