اتفاق سعودي عراقي على تبادل المعلومات الاستخباراتية

استقبل رئيس أركان الجيش الفريق أول الركن عثمان الغانمي، اليوم الخميس المصادف 20 تموز 2017، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية الفريق أول الركن عبد الرحمن بن صالح، وتعد هذه الزيارة الأولى منذ عقود لمسؤول عسكري رفيع المستوى من المملكة العربية والتي تأتي اليوم لتعزيز وتوطيد العلاقات مع الأشقاء العرب من دول الجوار والتعاون معهم في جميع المجالات وخاصة مكافحة الإرهاب.
الزيارة هي الأولى منذ عقود لمسؤول عسكري رفيع المستوى من السعودية إلى العراق (وزارة الدفاع العراقية/يوتيوب)

قال رئيس أركان الجيش العراقي عثمان الغانمي إن العراق والسعودية اتفقا على إنشاء مركز مشترك لتبادل المعلومات الأمنية والاستخباراتية بين البلدين.

وأضاف الغانمي -في مؤتمر صحفي في بغداد عقده بحضور رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة السعودية عبد الرحمن آل بنيان الذي وصل العراق أمس الخميس- أن هذا المركز سيسهل عملية تبادل المعلومات الأمنية بين البلدين.

وتعد هذه الزيارة الأولى منذ عقود لمسؤول عسكري رفيع المستوى من السعودية، والتي تأتي في إطار تعزيز وتوطيد العلاقات بين الدولتين والتعاون في جميع المجالات، خاصة مكافحة الإرهاب، وفقا لوزارة الدفاع العراقية.

وجاء في تصريح الغانمي أن رئيس الأركان السعودي نقل تحيات الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد السعودي، وحمل معه رسالة تهنئة إلى دولة العراق حكومة وشعبا بمناسبة "الانتصار" على تنظيم الدولة الإسلامية و"تحرير" محافظة الموصل والحدباء من أيدي التنظيم.

من جانبه، قال آل بنيان إن اللقاء كان مثمرا، ويعكس مدى الرغبة في التواصل بصورة مستمرة بين القوات المسلحة للبلدين، مشيرا إلى أنه تمت مناقشة النقاط مثار البحث والتوصل إلى توافق في الآراء والطرح.

وفي ما يتعلق بتنظيم الدولة، قال آل بنيان إن هذا التنظيم "ليس عدوا للعراق فقط، بل للعالم أجمع بمبادئه وبممارساته"، واعتبر أن انتصار العراق هو "انطلاقة لدحر هذا الشر ليس على مستوى العراق فسحب وإنما على مستوى العالم".

وتناول اللقاء بحث ومناقشة القضايا المهمة للمرحلة المقبلة ما بعد تنظيم الدولة من خلال التعاون والتنسيق معا في مجال مكافحة الإرهاب وفتح المنافذ الحدودية كخطوة أولى انطلاقا من منفذ عرعر الحدودي، ودراسة إنشاء مركز أمني مشترك لتبادل المعلومات الاستخباراتية، وتسهيل مهمة عبور الوفود التجارية والاقتصادية بين البلدين.

المصدر : الجزيرة