القوات العراقية تطارد جيوب تنظيم الدولة بالموصل

Displaced children who fled their homes are seen at a refugee camp in Mosul, Iraq July 17, 2017. Picture taken July 17, 2017. REUTERS/Azad Lashkari
أطفال من نازحي الموصل يبتسمون للكاميرا رغم المعاناة (رويترز)

أعلنت مصادر عسكرية أن القوات العراقية استعادت اليوم قرية الإمام غربي جنوب الموصل من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الذي تواصل مطاردة جيوبه هناك، فيما قام السفير الأميركي في العراق دوغلاس سيليمان وقائد التحالف في سوريا والعراق بجولة في الموصل للاطلاع على سير الحياة بالمدينة.

كما ذكرت مصادر عسكرية في محافظة صلاح الدين أن قوات عراقية تمكنت من استعادة قرية "الإمام غربي" التي تقع جنوب مدينة القيارة بمحافظة نينوى، بعد نحو شهر من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية عليها.

وأضافت المصادر أن القوات العراقية التي كانت قد عززت وجودها قبل أيام بأطراف القرية التي تقع على طريق إمدادات إستراتيجي، خاضت في الأيام الماضية مواجهات عنيفة ضد مقاتلي التنظيم المتحصنين في القرية، وتمكنت اليوم من استعادتها بدعم من غطاء جوي.

وفي 5 يوليو/تموز الجاري، استطاع تنظيم الدولة السيطرة على قرية "الإمام غربي" في  بعد أن تمكن من اختراق صفوف القوات الأمنية الموجودة على الأرض، وإجبار أفرادها على الانسحاب إلى خارج حدود القرية.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المقدم كريم العبود آمر قوات صلاح الدين، قوله إن "جميع القوات وصلت إلى أهدافها وسيطرت على الطريق الرئيس الذي يربط قضاء الشرقاط في محافظة صلاح الدين بناحية القيارة في محافظة نينوى والذي يمر وسط القرية".

سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق باتريك سايمونت خلال جولته في الموصل قبل يومين(رويترز)
سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق باتريك سايمونت خلال جولته في الموصل قبل يومين(رويترز)

وعن الأوضاع داخل مدينة الموصل، قال الملازم في الشرطة الاتحادية خميس عبد العزيز الجبوري إن المواجهات بين القوات العراقية والجيوب المسلحة التي يمتلكها تنظيم الدولة في مناطق الشهوان والميدان والقليعات بالمنطقة القديمة، ما زالت مستمرة لغاية الآن وبحاجة للمزيد من الوقت من أجل حسمها.

وعلل ذلك بأن تنظيم الدولة "اختفى من المواجهات المباشرة على سطح الأرض وأخذ يقاتل بمجموعات متخفية في الأنفاق والكهوف والسراديب، وهو يعتمد على الانتحارين في الغالب".

تفقد
على الصعيد نفسه، قالت مصادر محلية إن السفير الأميركي في العراق دوغلاس سيليمان، وقائد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في سوريا والعراق قاما بجولة في مدينة الموصل اليوم الخميس للاطلاع على سير الحياة هناك، والتقيا عددا من المدنيين في الجانب الشرقي من المدينة رفقة قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري.

المصدر : الجزيرة + وكالات