الجبير: لسنا مستعدين للعودة للوضع السابق مع قطر

الجبير اجتمع اليوم مع نظيره البلجيكي في بروكسل (الخارجية السعودية)
الجبير اجتمع اليوم مع نظيره البلجيكي في بروكسل (الخارجية السعودية)

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم إن الدول الأربع ليست في عجلة من أمرها وإنها غير مستعدة للعودة إلى ما كان عليه الحال، وجدد الجبير اتهام قطر بدعم الإرهاب ونشر خطاب الكراهية.

وأضاف الوزير السعودي في مؤتمر صحفي في بروكسل مع نظيره البلجيكي ديدييه رينديرز، أن قطر تعرف ما عليها القيام به، وأنها إذا كانت تريد البقاء مع دول الخليج فعليها أن تستجيب للمطالب.

ونشرت وزارة الخارجية السعودية على حسابها في تويتر مقتطفات من تصريحات الجبير في بروكسل، قال فيها إن قرار مقاطعة قطر جاء بعد محاولات حثيثة لثنيها عن دعم الإرهاب، وأضاف وزير الخارجية السعودي أن "هناك إرهابيين يعيشون في قطر وآخرون تمولهم الحكومة القطرية في الخارج"، كما اتهم قطر بفتح إعلامها لنشر خطاب الكراهية والتحريض على الإرهاب والعنف.

من جهته عبّر وزير الخارجية البلجيكي عن دعم بلاده والاتحاد الأوروبي لحل الأزمة الخليجية عن طريق الحوار ودعم المبادرة الكويتية.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت في 5 يونيو/حزيران 2017 علاقاتها مع قطر، وأغلقت منافذها البحرية والبرية والجوية معها بدعوى "دعمها للإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، وهو ما نفته الدوحة، مشددة أنها تواجه "حملة افتراءات وأكاذيب" وترفض فرض وصاية على سياساتها.

وبعد شهر من بدء الدول الأربع حصارها، تقدمت بلائحة من المطالب إلى قطر كشرط لعودة العلاقات إلى سابق عهدها، ومن أبرز المطالب: أن تقطع قطر علاقاتها مع ما وصفتها بالتنظيمات الإرهابية والطائفية كافة، وتسليم العناصر الإرهابية المطلوبة لدى دول الحصار أو المدرجة في القوائم الأميركية والدولية، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر، وإغلاق قنوات شبكة الجزيرة.

وقد رفضت قطر هذه المطالب، وقالت إن جميع مطالب دول الحصار قدمت لكي تُرفَض، وشددت الدوحة على أنها مستعدة للحوار ولكنها لن تقبل بانتهاك سيادتها.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي,الجزيرة