20 قتيلا وعشرات المصابين في تفجيرات دمشق

قتل عشرون شخصا وأصيب أكثر من ثلاثين جراء هجمات بسيارات ملغمة استهدفت مواقع عدة بالعاصمة دمشق صباح اليوم. في حين قالت الأجهزة الأمنية التابعة للنظام إنها حالت دون وقوع خسائر بشرية أكبر بإحباطها محاولتي تفجير.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن وزارة الداخلية أن الأجهزة الأمن لاحقت صباح اليوم الأحد ثلاث سيارات ملغمة، وتمكنت من تفجير اثنتين في منطقة عقدة طريق المطار.

وأفاد بيان الداخلية بأن سائق إحدى السيارات الثلاث فجر نفسه في "ساحة الغدير" بمنطقة باب توما مما أسفر عن قتلى وجرحى، وذكرت تقارير أن نصف عدد القتلى تقريبا من عناصر الأمن. ووفق الوزارة فإن المهاجمين كانوا يسعون لإسقاط أكبر عدد ممكن من القتلى.

ونقل مراسل الجزيرة بريف دمشق محمد الجزائري عن مصادر في المعارضة اتهامها النظام بتدبير التفجيرات، أو تسهيل تنقل منفذيها من أجل تحقيق مكاسب سياسية.

وخلفت التفجيرات أضرارا مادية كبيرة في الممتلكات وسيارات تعود ملكيتها لمدنيين. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أحد السكان قرب ساحة التحرير أنه سمع دوي رصاص قبيل الانفجار الذي تسبب في تحطم زجاج النوافذ.

وفي مارس/آذار الماضي قتل العشرات بتفجيرات في دمشق وقعت بفارق أيام، وتبناها كل من تنظيم الدولة الإسلامية وهيئة تحرير الشام. وقبل ذلك وقعت عدة تفجيرات في العاصمة استهدف بعضها مليشيات أجنبية موالية للنظام خاصة في منطقة السيدة زينب.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أفاد مراسل الجزيرة في سوريا بارتفاع ضحايا تفجير سيارة ملغمة في بلدة الدانا بريف إدلب الشمالي إلى سبعة قتلى من المدنيين، بينهم امرأة وطفل، إضافة إلى إصابة عشرات المدنيين.

Published On 25/6/2017
خريطة سوريا عليها بلدة الدانا بريف إدلب

قال النظام السوري إن أربعة أشخاص قتلوا بتفجير انتحاري بمدينة حمص، وإنه أحبط تفجيرا مماثلا بريف دمشق، وقد تبنى تنظيم الدولة العمليتين، بينما تواصلت معارك التنظيم والنظام بريفي حمص وحلب.

Published On 23/5/2017
Men put off a fire after an explosion in the al-Zahraa neighbourhood of Homs city in this handout picture provided by SANA on May 23, 2017, Syria. SANA/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY.

أفاد مراسل الجزيرة -نقلا عن مصادر بالمعارضة السورية المسلحة- أن عدد قتلى التفجير الذي استهدف مقرا لحركة أحرار الشام بريف إدلب، ارتفع إلى 25 على الأقل، إضافة إلى إصابة العشرات.

Published On 22/5/2017
صورة من مجزرة سلقين في أول رمضان بريف ادلب

سقط عشرات القتلى والجرحى في هجومين انتحاريين بفارق أقل من ساعتين، استهدفا مقرا قضائيا ومطعما في العاصمة السورية دمشق، بينما نفت هيئة تحرير الشام صلتها بالتفجيرين.

Published On 15/3/2017
Security personnel stand near a damaged entrance after a suicide blast at the Palace of Justice in Damascus, Syria March 15, 2017. REUTERS/Omar Sanadiki
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة