وزير خارجية قطر ينهي زيارة رسمية لباكستان

نواز شريف التقى الوفد القطري برئاسة وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني(الجزيرة)
نواز شريف التقى الوفد القطري برئاسة وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني(الجزيرة)

أنهى وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني زيارة رسمية إلى باكستان التي أعربت عن قلقها من استمرار الأزمة الخليجية، وعبرت عن أملها في التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة.

والتقى وزير الخارجية القطري رئيسَ الحكومة نواز شريف خلال زيارته الثلاثاء، حيث قدم شرحا مفصلا بشأن ردود الدوحة على مطالب دول الحصار، وفق بيان رسمي باكستاني.

وذكر البيان الباكستاني أن شريف أشاد بجهود وساطة الكويت التي وصفها بالمخلصة، وأبرز نية قطر تعزيز علاقاتها مع باكستان.

وكان رئيس الحكومة الباكستانية قد زار -بصحبة قائد الجيش الباكستاني الجنرال قمر باجوا- السعودية منتصف يونيو/حزيران الماضي، للتعرّف على مجريات الأزمة الخليجية وتطوراتها.

وتخشى إسلام آباد من أن يؤدي استمرار الأزمة الخليجية إلى أزمة طاقة في باكستان التي تستورد الغاز القطري، كما أنها ترتبط بمصالح تجارية كبرى مع السعودية والإمارات وبقية دول الخليج، فضلا عن وجود مئات الألوف من العمالة الباكستانية في الدول الخليجية.

يشار إلى أن باكستان اختارت الحياد مع تفجر أزمة الخليج الأخيرة، وأكدت أنها لن تقاطع قطر.

وكانت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد أعلنت في الخامس من يونيو/حزيران قطع علاقاتها مع قطر، وقررت الدول الخليجية الثلاث إغلاق حدودها البرية والبحرية معها، كما أعلنت عن سلسلة إجراءات في إطار حصارها للدوحة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

عبرت باكستان اليوم الثلاثاء عن قلقها من استمرار أزمة حصار دولة قطر، وعبرت عن تمنياتها بإيجاد حل لها، بعد لقاء جمع رئيس وزرائها نواز شريف بوزير الخارجية القطري.

18/7/2017

قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن حصار قطر لم يحقق أهدافه، وإن دول الحصار لم تتوقع فشل خطتها للدفع بالدوحة إلى الاستجابة لقائمة المطالب.

18/7/2017

قال وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية إنه لا يمكن لأحد أن يطلب من دولة قطر إغلاق القاعدة التركية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة هي حليفة قطر بمكافحة الإرهاب.

18/7/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة