قاسم سليماني يمدح الحشد الشعبي بالعراق

عناصر من مليشيات الحشد الشعبي يرفعون صورة لقاسم سليماني في بغداد (رويترز)
عناصر من مليشيات الحشد الشعبي يرفعون صورة لقاسم سليماني في بغداد (رويترز)

قال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني إن مليشيات الحشد الشعبي في العراق تمكنت من تحويل الجيش العراقي إلى "جيش حزب إلهي".

واعتبر سليماني -في تصريح صحفي نقلته وكالة "تسنيم" الإيرانية- أن الانتصار على تنظيم الدولة الإسلامية في معارك الموصل كان بسبب تدخل العلماء وتشكيل مليشيات الحشد الشعبي.

وقال إن الأمور في سوريا متجهة نحو الانتصار، مؤكدا أن دمشق شكلت ولا تزال جسرا لعبور المقاومة في لبنان وفلسطين.

وكان سليماني قد أكد في وقت سابق أن وزارة الدفاع الإيرانية زودت العراق بالسلاح على مدار الساعة لمواجهة ما سماها العصابات الإرهابية، واعتبر أن الانتصار الذي تحقق في الموصل "ناجم عن حكمة الرجل الكبير والمتميز والحكيم السيد علي السيستاني"، مشيرا إلى فتواه التي أدت إلى تشكيل الحشد الشعبي.

وامتدح سليماني فيلق بدر العراقي، وقال إنه "شجرة طيبة مليئة بالشهداء المكرمين"، حيث تم تشكيله برعاية علماء الدين العراقيين كالصدر والحكيم وقدم خدمات كثيرة. وتأسست مليشيا فيلق بدر في إيران عام 1982، وأسهمت في القتال إلى جانب طهران خلال الحرب العراقية الإيرانية.

وأشار قائد فيلق القدس في كلمته إلى أن حزب الله اللبناني وضع تجاربه تحت تصرف مليشيات الحشد الشعبي العراقي، ونوّه بالدور الهام الذي لعبته الأحزاب السياسية والفصائل العراقية في انتصار الموصل.

وتقر الحكومة العراقية بدور سليماني مستشارا لقوات الحشد لتبرر ظهوره العلني المتكرر بين القوات العسكرية العراقية في المواقع الساخنة، كما أنه دائم الظهور بين المليشيات في سوريا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

عدد مقال بواشنطن تايمز جرائم قائد “فيلق القدس” قاسم سليماني، ووصفه بأنه لا يتفوق عليه في “الإرهاب” إلا الراحل أسامة بن لادن، وطالب إدارة ترمب بمحاكمته بجرائم حرب وتجميد أصوله.

28/2/2017

أظهر فيديو قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني وهو يشبه الدفاع عن مرقد السيدة زينب في سوريا بالدفاع عن المراقد في إيران والعراق، محذرا من سقوط سوريا في يد “التكفيريين”.

2/4/2017

تسلم وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أمس الأربعاء أوراق اعتماد إيرج مسجدي ليكون سفيرا لإيران في بغداد بعد انتهاء مهام أعمال السفير السابق حسن دنائي فر، وفق بيان الوزارة.

20/4/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة