قناة ألمانية تفضح مظاهرة ممولة بهامبورغ ضد قطر

رجل أعمال مصري طلب من المتظاهرين رفع لافتات والهتاف ضد قطر مقابل مبلغ مالي قدر بمئة يورو (الجزيرة)
رجل أعمال مصري طلب من المتظاهرين رفع لافتات والهتاف ضد قطر مقابل مبلغ مالي قدر بمئة يورو (الجزيرة)

خالد شمت-برلين

كشف تحقيق استقصائي لقناة "في دي آر" الألمانية أن المظاهرة التي خرجت قبل أيام في هامبورغ للاحتجاج ضد دولة قطر كانت ممولة من قبل رجل أعمال مصري، في إطار حملة تشهير تستهدف قطر.

وتحت عنوان "مظاهرة مدفوعة الأجر ضد قطر"، كشفت القناة الأولى شبه الرسمية بالتلفاز الألماني (أي آر دي) على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء أن رجل أعمال مصريا استأجر مجموعة من اللاجئين بمدينة هامبورغ للتظاهر ضد قطر خلال قمة مجموعة العشرين بالمدينة.

وقال معد التحقيق ديميان فون أوستن إن رجل الأعمال استدعى بمساعدة وسطاء لاجئين عربا من جنسيات مختلفة ليشاركوا في المظاهرة ضد قطر، ويرفعوا لافتات تتهمها بدعم الإرهاب بمقابل مالي قدره مئة يورو لكل شخص، وقد وثق التقرير شهادات لمشاركين منهم.

وأشارت القناة إلى أن المظاهرة كانت محدودة العدد، لكن قنوات تلفزيونية في دول الحصار أفردت مساحة واسعة لتغطيتها، وذكرت أن صحيفة مصرية رفعت عدد المتظاهرين -الذي قدر بالعشرات- إلى سبعة آلاف.

كما نشر موقع القناة الألمانية على الإنترنت شريطا يُثبت ما حدث، ويَظهر فيه المتظاهرون وهم غاضبون ويهتفون "بالطول بالعرض قطر تهز الأرض"، كما داسوا بأقدامهم اللافتات التي سُلمت لهم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

حجبت السلطات المصرية موقع جريدة البورصة على الإنترنت وشقيقتها الإنجليزية، موسعة بذلك حملتها التي بدأت الأسبوع الماضي لحجب المواقع التي تقول إنها تدعم الإرهاب أو تبث أخبارا مفبركة.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة