السودان يتوقع عودة 50 ألف مقيم في السعودية

التهامي أكد أن غالبية العائدين غادروا السعودية بسبب مخالفتهم قوانين الإقامة بالمملكة (الجزيرة)
التهامي أكد أن غالبية العائدين غادروا السعودية بسبب مخالفتهم قوانين الإقامة بالمملكة (الجزيرة)

عاد إلى السودان خلال الشهرين المنصرمين أكثر من عشرين ألف سوداني كانوا مقيمين في السعودية. وتوقعت السلطات أن يرتفع العدد ليصل إلى خمسين ألفا خلال الأيام القادمة.

وقال أمين جهاز السودانيين العاملين بالخارج كرار التهامي إن معظم هؤلاء عادوا لأسباب تتعلق بمخالفة  قانون الإقامة في البلد المضيف.

وأشار التهامي إلى أن نسبة قليلة من العائدين اختاروا مغادرة السعودية بسبب فرض السلطات هناك رسوما جديدة إضافية على المقيمين وأسرهم، مما شكل عليهم ضغوطا اقتصادية.

وتوقع المسؤول السوداني أن يصل عدد العائدين إلى خمسين ألفا في الأيام القادمة.

وكان أكثر من 11 ألف سوداني قد عادوا إلى بلادهم من السعودية عام 2013 عقب انتهاء آجال حددتها المملكة للمقيمين بطريقة غير قانونية لتوفيق أوضاعهم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

لم يتوقع آلاف السودانيين المقيمين في المملكة العربية السعودية أن يشملهم قرار الطرد -كغيرهم من العمالة الأجنبية الأخرى- بداعي عدم “توفيق الأوضاع” وملاءمتها لنظام الإقامة والعمل المعمول به في البلاد، ليجدوا أنفسهم مجبرين على الرحيل بعد سنين قضوها في العمل بالمملكة.

قال وزير الدولة في وزارة المالية والاقتصاد الوطني السودانية اليوم إن البنك المركزي السوداني تسلم وديعة بقيمة مليار دولار من السعودية على مرحلتين في الشهرين الماضي والحالي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة