الكويت وقطر والأردن تدين بشدة إغلاق الأقصى

توالت ردود الفعل المنددة بقرار إسرائيل غلق المسجد الأقصى ومنع المصلين من أداء صلاة الجمعة، عقب هجوم أوقع قتيلين من الشرطة وأسفر عن استشهاد ثلاثة فلسطينيين.

وأعربت الكويت عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمنع إسرائيل إقامة صلاة الجمعة في الحرم القدسي وإعلانه منطقة عسكرية، ومنع المصلين من دخوله للمرة الأولى منذ قرابة نصف قرن.

ووصف مصدر مسؤول في الخارجية الكويتية الإجراء ‏الإسرائيلي بأنه استفزاز لمشاعر المسلمين وانتهاك لحرية ممارسة الشعائر الدينية.

بدورها استنكرت دولة قطر بشدة القرار الإسرائيلي, وقالت وزارتها الخارجية إن القرار يمثل انتهاكا خطيرا لحرمة المقدسات الإسلامية، واستفزازا لمشاعر ملايين المسلمين في العالم، وطالبت المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لوقف هذه الانتهاكات.

كما طالب الأردن إسرائيل بفتح المسجد الأقصى فورا أمام المصلين، وقال إنه أجرى اتصالات مكثفة للضغط من أجل تحقيق هذا المطلب. ودعا إلى عدم اتخاذ أي إجراءات من شأنها تغيير الوضع التاريخي القائم في القدس والمسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف.

من جهته أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط  القرار الإسرائيلي، واعتبر أن "مثل هذا السلوك من شأنه إذكاء التطرف وتصعيد التوتر في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبخاصة في القدس الشرقية".

أما الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين فاستهجن وقوف الأمة "متفرجة" على إغلاق الأقصى الذي وصفه بالحدث الإجرامي الخطير.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد أغلقت المسجد الأقصى ومنعت الفلسطينيين من الصلاة فيه، ونشرت تعزيزات كبيرة داخل البلدة القديمة وحولها وعند الحواجز المؤدية إلى القدس المحتلة، بعيد عملية نفذها ثلاثة شبان من مدينة أم الفحم في الخط الأخضر وأدت إلى مقتل شرطيين إسرائيليين واستشهاد منفذيها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

حركة حماس تنظم مسيرات في القطاع نصرة للمسجد الأقصى وتنديدآ بإستمرار الحصار

نظمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مسيرات في أنحاء متفرقة من قطاع غزة نصرة للمسجد الأقصى واحتفاء بالعملية التي وقعت أمس الجمعة في باحاته، وتنديدا بالحصار وإجراءات الرئيس الفلسطيني بحق غزة.

Published On 15/7/2017
صلاة الجمعة التي أقيمت عند باب الساهرة في القدس

أدى المئات من الفلسطينيين اليوم صلاة الجمعة بشوارع القدس المحتلة بعد منعهم من الصلاة في المسجد الأقصى لأول مرة منذ 1969، جراء اشتباكات أدت إلى استشهاد ثلاثة فلسطينيين ومقتل إسرائيلييْن.

Published On 14/7/2017
قوات الأمن الإسرائيلية تقتحم مساء الجمعة منازل عائلات الشهداء بأم الفحم

تعيش أم الفحم حالة من الترقب عقب استشهاد ثلاثة من أبنائها نفذوا عملية في ساحات المسجد الأقصى، وذلك في وقت تنافست فيه الإذاعات الإسرائيلية في التحريض على فلسطينيي 48.

Published On 14/7/2017
ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATH Israeli policemen check the body of an assailant after he was shot dead by Israeli police at the compound known to Muslims as Noble Sanctuary and to Jews as Temple Mount, in Jerusalem's Old City July 14, 2017. REUTERS/Ammar Awad

استشهد ثلاثة فلسطينيين وقتل إسرائيليان من شرطة الاحتلال بعملية مسلحة نفذها شبان فلسطينيون عند باب الأسباط المؤدي للأقصى المبارك، وعلى الأثر منع الاحتلال إقامة صلاة الجمعة بالمسجد الشريف لهذا اليوم.

Published On 14/7/2017
المزيد من أعمال مقاومة
الأكثر قراءة