قطر تستنكر إغلاق الأقصى والأردن يدعو لفتحه

فلسطينيون اضطروا للصلاة خارج البلدة القديمة بالقدس المحتلة بعد منع سلطات الاحتلال الصلاة بالمسجد الأقصى (رويترز)
فلسطينيون اضطروا للصلاة خارج البلدة القديمة بالقدس المحتلة بعد منع سلطات الاحتلال الصلاة بالمسجد الأقصى (رويترز)

أعربت دولة قطر عن استنكارها الشديد لقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي منع إقامة صلاة الجمعة في الحرم القدسي للمرة الأولى منذ عام 1969، وذلك عقب العملية التي أدت إلى مقتل اثنين من الشرطة الإسرائيلية واستشهاد منفذيها الثلاثة.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان اليوم الجمعة إن إغلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي الحرم القدسي وإعلانـه منطقة عسكرية ومنع المصلين من دخوله يمثل انتهاكا خطيرا لحرمة المقدسات الإسلامية، واستفزازا لمشاعر ملايين المسلمين في العالم.

وطالبت الخارجية القطرية المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لوقف هذه الانتهاكات. وفي نفس السياق وصف وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني منع صلاة الجمعة في المسجد الأقصى بغير المسبوق، وقال في تغريدة له على حسابه الشخصي في موقع تويتر إن هذا الاعتداء انتهاك لحرمة المقدسات والعبادة.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت المسجد الأقصى ومنعت الفلسطينيين من الصلاة فيه، ونشرت تعزيزات كبيرة داخل وحول البلدة القديمة وعند الحواجز المؤدية إلى القدس المحتلة، بعيد عملية نفذها ثلاثة شبان من مدينة أم الفحم في الخط الأخضر وأدت إلى مقتل شرطيين إسرائيليين واستشهاد منفذيها.

من جهته طالب الأردن إسرائيل بفتح المسجد الأقصى فورا أمام المصلين، وقال إنه أجرى اتصالات مكثفة للضغط من أجل تحقيق هذا المطلب. كما دعا لعدم اتخاذ أي إجراءات من شأنها تغيير الوضع التاريخي القائم في القدس والمسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف.

وقال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني إن الحكومة تؤكد على رفض أي اعتداء على حق المسلمين في ممارسة شعائرهم الدينية في أماكنهم المقدسة بحرية ومن دون أي عوائق.

وأدان المومني ما وصفه بالتصعيد في المسجد الأقصى اليوم، وطالب بفتح تحقيق فوري وشامل في الحادث، وذكّر بموقف بلاده المبدئي بإدانة العنف.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أدى المئات من الفلسطينيين اليوم صلاة الجمعة بشوارع القدس المحتلة بعد منعهم من الصلاة في المسجد الأقصى لأول مرة منذ 1969، جراء اشتباكات أدت إلى استشهاد ثلاثة فلسطينيين ومقتل إسرائيلييْن.

14/7/2017

سلمت الحكومة الأردنية السفارة الإسرائيلية في عمان اليوم مذكرة احتجاج رفضا للانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، حيث اقتحمت قوات كبيرة من قوات الاحتلال باحات الأقصى لتأمين دخول مجموعات من المستوطنين.

18/6/2017
المزيد من أعمال مقاومة
الأكثر قراءة