بناني: نؤسس لمنبر قانوني بالسودان للدفاع عن قطر

أمين بناني: طالبنا الشعب السوداني بكل قواه أن يتحرك لدعم المظلومين في قطر (الجزيرة نت)
أمين بناني: طالبنا الشعب السوداني بكل قواه أن يتحرك لدعم المظلومين في قطر (الجزيرة نت)

عماد عبد الهادي-الخرطوم

كشف رئيس حزب العدالة القومي السوداني أمين بناني عن اتصالات يجريها حزبه لتأسيس منبر قانوني في السودان للدفاع عن قطر في مواجهة الحصار الذي تتعرض له، وتبني قضايا المتضررين ماديا ومعنويا من الحصار.

وقال بناني في حوار أجرته معه الجزيرة نت إن "قطر وقفت مع السودان دون ضغوط أو إغراءات أو شراء مواقف، ولذلك ومنذ بداية هذه الأزمة كان الرأي الغالب للشعب السوداني وبشكل سلس وعفوي يميل لدعم قطر". 

وعبر عن تفهمه لتبني الحكومة السودانية موقف الحياد في الأيام الأولي لاندلاع الأزمة، لكنه اعتبر أن ذلك ما عاد له أي مبرر بعد كل الذي حصل.

وطالب الحكومة بسحب قوتها من القتال في اليمن بعد انتفاء أسباب مشاركته فيها، وفق قوله. واعتبر أن التحالف العربي قد انهار بعد مشاركة بعض أعضائه في حصار دولة قطر التي كانت من المشاركين الفاعلين في التحالف.

ووفقا للقيادي السوداني فإن الحصار مخالف تماما للقوانين الدولي فـ "قطر هي دولة عضو في الأمم المتحدة وذات سيادة واستقلال".

ووصف مطلب إغلاق شبكة الجزيرة الإعلامية بأنه غريب "لأن كل الدساتير الحرة تنص على حرية التعبير. كما أن كل المعاهدات والبروتوكولات الدولية تدعم حرية الرأي وحرية الصحافة والنشر. بل أصبحت من أهم الحريات والحقوق الأساسية للشعوب".

و"العدالة القومي" أحد الأحزاب السياسية القديمة بالساحة السياسية السودانية، ووفق بناني هو مهتم بالعلاقات الخارجية السودانية سواء كانت على المستوى الدولي أو الإقليمي، ويعطي اهتماما خاصا للمجموعة الإسلامية والعربية لأنها هي المدى المؤثر على علاقات السودان الخارجية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة