اشتباكات في الموصل ومقتل قياديين بتنظيم الدولة

القوات العراقية تسعى لتأمين مدينة الموصل بعد استكمال السيطرة عليها (رويترز)
القوات العراقية تسعى لتأمين مدينة الموصل بعد استكمال السيطرة عليها (رويترز)

تواصلت الاشتباكات في مناطق محدودة من الموصل بعد أيام من إعلان القوات العراقية استعادة السيطرة عليها من تنظيم الدولة الإسلامية، وتحدثت مصادر عن العثور على جثة كبير خبراء التنظيم في الأسلحة الكيميائية، إضافة إلى مقتل قناص بريطاني كان يعتبر أحد أشهر عناصر التنظيم.

وقال مصدر أمني عراقي إن ضابطا برتبة رائد وثلاثة جنود من قوات الفرقة المدرعة الخامسة قتلوا خلال اشتباكات مع مسلحين يرتدون أحزمة ناسفة كانوا متحصنين بمنزل في حي التنك الذي تمت استعادته منذ أشهر في الجانب الغربي لمدينة الموصل.

من جانب آخر نقلت وكالة الأناضول عن مصدر أمني قوله إن أحد أشهر مقاتلي تنظيم الدولة -وهو بريطاني الجنسية ولقبه أبو موسى المهاجر- قتل مع مقاتل آخر يحمل الجنسية الأسترالية بنيران مجهولين في أطراف قضاء تلعفر غربي الموصل.

وأوضح المصدر أن شهرة أبو موسى المهاجر جاءت من استخدامه سلاح القناص وإصابة الأهداف من مسافات بعيدة، حتى إنه سمي "قناص الخلافة".

وأفاد مصدر أمني آخر بأن كبير خبراء الأسلحة الكيميائية في تنظيم الدولة -ولقبه أبو البراء العراقي- قتل أمس الخميس على يد مسلحين مجهولين في قضاء الحويجة جنوب غربي محافظة كركوك.

وأوضح أن أبو البراء يمتلك شهادة جامعية في الكيمياء وعمل ضابطاً في الجيش العراقي السابق قبل العام 2003 في هيئة التصنيع العسكري، وتنقّل في مواقع متعددة قبل أن يكون أحد أعضاء تنظيم القاعدة، ومن ثم تنظيم الدولة، مشيرا إلى أنه ساهم في بناء منظومة تنظيم الدولة من الأسلحة الكيميائية.

ونشرت القوات العراقية في وقت سابق مقاطع مصورة لمن قالت إنهم مقاتلون أجانب في صفوف تنظيم الدولة سلموا أنفسهم في المدينة القديمة بالموصل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

طالب مجلس الأمن الدولي قوات الأمن العراقية بالامتثال للقانون الدولي أثناء تحريرها الأراضي الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، بينما رفض رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اتهام قواته بارتكاب انتهاكات في الموصل.

دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إلى حماية أطفال الموصل وتوفير العناية الصحية لهم مع اقتراب انتهاء المعارك، مشيرة إلى أن نحو 650 ألف طفل عانوا كابوس العنف لثلاث سنوات.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة