وزير خارجية قطر يزور تركيا

وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن ما يحق الحديث عنه بشأن الأزمة الخليجية هو الأمن الجماعي لدول مجلس التعاون الخليجي أما الشؤون الداخلية لدولة قطر أو سياستها الخارجية فلا مجال للنقاش حولها.
الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني يزور أنقرة بالتزامن مع إحياء تركيا ذكرى محاولة الانقلاب الفاشلة (الجزيرة)

توجه وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى أنقرة الخميس. وتتزامن الزيارة مع إحياء تركيا الذكرى الأولى لمحاولة الانقلاب الفاشلة.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد كشف عن جولة مرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بعض دول الخليج بهدف إيجاد حل للأزمة الخليجية، واصفا الجهود الأميركية لحل الأزمة بأنها "مناسِبة".

يذكر أن أردوغان أعرب عن دعمه لقطر في مواجهة الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ الخامس من يونيو/حزيران الماضي، واصفا ذلك بأنه "غير إنساني وبالتأكيد غير إسلامي"، وأن العقوبات على الدوحة "مذكرة إعدام".

وكان البرلمان التركي أقر يوم 8 يونيو/حزيران الماضي بالأغلبية الاتفاقيات المتعلقة بتعزيز التعاون العسكري بين تركيا وقطر، التي أبرمت أواخر عام 2015 وعدلت في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، وتمنح تركيا حق إقامة قواعد عسكرية في قطر ونشر قوات عسكرية يتم تحديد حجمها بتوافق البلدين.

ووصلت الدفعة الخامسة من القوات المسلحة التركية إلى دولة قطر أمس الأربعاء.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، أشاد السفير التركي في الدوحة فكرت أوزر بموقف قطر من المحاولة الانقلابية الفاشلة التي تعرضت لها تركيا منتصف يوليو/تموز 2016، معتبرا أنها "الدولة الأقرب فهما" إلى تركيا في المنطقة.

وأشار أوزر إلى أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني كان أول زعيم يتصل بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان ليلة المحاولة الانقلابية، معربا عن تقدير أنقرة لموقف الدوحة ضد الانقلاب ودعم الشعب التركي وشرعيته.

المصدر : الجزيرة + وكالات