دي ميستورا يلتقي وفد النظام اليوم ولا تقدم بالمفاوضات

جانب من جلسة محادثات الجولة السابعة من مفاوضات جنيف (الجزيرة)
جانب من جلسة محادثات الجولة السابعة من مفاوضات جنيف (الجزيرة)

يلتقي المبعوث الأممي لسوريا ستفان دي ميستورا اليوم الخميس وفد النظام السوري لمناقشة مسألة مكافحة "الإرهاب" والتي تشكل إحدى النقاط الأربع الرئيسية مفاوضات جنيف في اليوم الرابع من الجولة السابعة من هذه المفاوضات.

وأشارت مصادر للجزيرة إلى أن اللقاءات التي أجراها دي ميستورا خلال الأيام الماضية مع الأطراف السورية لم تسفر عن تحقيق تقدم في أي من الملفات المطروحة، في ظل إصرار وفد النظام على نقاش مسألة مكافحة "الإرهاب" بصورة رئيسية.

من جهة أخرى، عقد وفد المعارضة السورية لقاءات جديدة في مقر إقامته بجنيف مع ما يعرف بمنصتي القاهرة وموسكو للوصول إلى رؤية موحدة حول النقاط الأربع الرئيسية في مفاوضات جنيف، وهي الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة "الإرهاب".

وكان دي ميستورا قد التقى أمس وفد المعارضة السورية حيث تركز النقاش على العملية السياسية، وجوهرها المتعلق بتنفيذ قرارات مجلس الأمن المتعلقة بـ الانتقال السياسي، وفق رئيس الوفد نصر الحريري الذي أكد أن المعارضة قدمت رؤية سياسية واضحة لعملية الانتقال السياسي.

الانتقال السياسي
وكان وفد المعارضة السورية لمفاوضات "جنيف 7" قد طالب أمس دي ميستورا بالضغط على النظام السوري لتطبيق قرارات الأمم المتحدة بخصوص الانتقال السياسي في سوريا. وتساءل الحريري في مؤتمر صحفي "هل اتخذت تلك القرارات لتجد طريقها للتطبيق أم لمجرد اتخاذها فقط؟".

ودعا الحريري المجتمع الدولي ومجلس الأمن للوفاء بالتزاماتهما في سوريا، وأن يقوما بدورهما كاملا وتحديد الجهة المعطِلة للحل السياسي، مشيرا إلى وجود مذكرة تفصيلية عن وضع المعتقلين المحتجزين لدى نظام الأسد، وعدم نجاح جهود مباحثات أستانا في التقدم بالملف.

وبخصوص اتهام المعارضة بأنها غير موحدة وبشأن الحوارات مع ما تعرف بمنصتي القاهرة وموسكو اللتين تعتبرها روسيا ومصر معارضة، أوضح الحريري أن الهيئة العليا للمفاوضات فتحت وبمحض إرادتها باب الحوار مع المنصتين منذ أشهر، مشيرا لوجود مناقشات مستمرة وهامة معهما بلورت مواقف مشتركة.

وأكد رئيس وفد المعارضة السورية أن لقاءات الهيئة العليا مع منصتي القاهرة وموسكو تعتمد على حصول توافق على انتقال سياسي حقيقي قائم على بيان جنيف 2 والقرارات الدولية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أفاد مراسل الجزيرة في جنيف معن الخضر بأن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا، سيلتقي اليوم الأربعاء وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف المنبثق عن الهيئة العليا للمفاوضات.

12/7/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة