هجوم سعودي بحريني على الجزيرة باجتماع وزراء الإعلام

شن وزيرا الإعلام السعودي والبحريني هجوما على قناة الجزيرة خلال اجتماع وزراء الإعلام العرب في القاهرة اليوم، فيما ردت دولة قطر بأن الجزيرة تنقل الحقيقة التي يخاف منها العالم العربي اليوم.

وقال وزير الثقافة والإعلام السعودي عواد العواد -في جلسة انطلاق أعمال الدورة الثامنة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب في القاهرة– إن دولة قطر تبادر إلى شق الصف العربي، وتبث الفتنة عبر قناة الجزيرة.

واتهم الوزير السعودي دولة قطر بأنها "تشق الصف العربي"، واتهم قناة الجزيرة بأنها "قناة للشر والفتنة وليست للرأي والرأي الآخر، فهي تدعم الإرهاب والتطرف".

فيما قال وزير الإعلام البحريني علي بن محمد الرميحي إن مملكة البحرين من الدول الأكثر تضررا مما سماها ممارسات شبكة قنوات الجزيرة الفضائية ومنصاتها الرقمية، وغيرها مما وصفها بقنوات الفتنة المملوكة أو التابعة لإيران.

واتهم الرميحي الجزيرة بأنها "تتطاول على الجميع"، وخاصة السعودية والإمارات وبلاده.

‪وزير الإعلام السعودي عواد العواد هاجم قناة الجزيرة خلال اجتماع وزراء الإعلام العرب بالقاهرة‬ (الجزيرة)

يخافون الحقيقة
ورد مندوب دولة قطر في الجامعة العربية سيف بن مقدم البوعينين بأن الجزيرة تنقل الخبر الصحيح والرأي والرأي الآخر، وأضاف إن العالم العربي اليوم يخاف من نقل الحقيقة.

وتابع "لا نريد الدخول في مهاترات، الحقيقة مثل الشمس لا يمكن تغطيتها بالغربال"، وأضاف البوعينين: "من يتهمون الجزيرة يتغاضون عن القنوات التي تدلس وتنتهك الأعراض".

من جانبه اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن الإعلام كان لاعبا فاعلا وقطبا مؤثرا في الأحداث الجسام التي مرت في المنطقة العربية خلال الأعوام الأخيرة.

وقال إن "بعض منابر الإعلام العربي صارت وللأسف جزءا من الأزمات بدلا من أن تفتح بابا للخروج منها، ولعبت دورا سلبيا في بعض الأزمات التي شهدها عدد من البلدان العربية".

وكان مندوب قطر الدائم لدى جامعة الدول العربية قد غادر الجلسة لدقائق، عقب رفض رئيس الاجتماع وزير الإعلام التونسي مهدي بن غربية منحه مداخلة إضافية للرد على وزيري الإعلام السعودي والبحريني اللذين هاجما قطر وسياساتها الإعلامية.

وحدث ارتباك في الاجتماع بعد أن طلب السفير من الوزير التونسي مداخلة إضافية، بالقول "من حقي أن أطلب المداخلة في أي وقت للرد على الهجوم على بلادي"، لكن الوزير التونسي رفض ذلك.

وكانت الدول المحاصرة لقطر قد وضعت مطلب إغلاق قناة الجزيرة ضمن مطالبها الـ13 التي قدمتها، والتي اعتبرتها الدوحة "ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من إعلام عربي
الأكثر قراءة