النظام يخرق هدنة جنوبي سوريا ويقصف جوبر وحماة

خروق محدودة من قبل النظام السوري للهدنة في درعا (رويترز)
خروق محدودة من قبل النظام السوري للهدنة في درعا (رويترز)

واصلت قوات النظام السوري اليوم الأربعاء خرقها لاتفاق الهدنة الذي بدأ سريانه الأحد الماضي جنوبي سوريا، في الوقت الذي شنت فيه غارات على حي جوبر في دمشق وعين ترما بريفها، كما واصلت قصف بلدات بريف حماة.

وقال مراسل الجزيرة عمر الحوراني إن مناطق في درعا والقنيطرة شهدت خروقات محدودة، في وقت ساد الهدوء معظم مناطق جنوب غرب سوريا المشمولة باتفاق مناطق خفض التصعيد.

وأشار إلى أن قوات النظام قصفت الأحياء التي تسيطر عليها المعارضة في درعا البلد، كما قصفت بلدة إيب في منطقة اللجاة أدت إلى أضرار مادية.

وأوضح الحوراني أيضا أن قوات النظام المتمركزة بمدينة البعث في محافظة القنيطرة قصفت مواقع ببلدة الحميدية بالرشاشات الثقيلة.

يذكر أن الولايات المتحدة وروسيا بالتنسيق مع الأردن توصلت إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار جنوبي سوريا، دخل حيز التنفيذ الأحد الماضي.

 

‪‬ قوات النظام قصفت حي جوبر وبلدة عين ترما المجاورة(الجزيرة)

جوبر وعين ترما
وفي دمشق شنت طائرات النظام غارات جوية على حي جوبر في دمشق وبلدة عين ترما بريفها، رغم أنهما مشمولتان باتفاق مناطق خفض التصعيد.

ونقلت وكالة الأناضول عن الناشط عمار الأحمد عضو "تنسيقية عين ترما" أن النظام يقصف جوبر وعين ترما منذ الصباح في مسعى لفصل البلدة عن الحي الذي يعتبر بوابة دمشق إلى الغوطة الشرقية، في مسعى لفرض حصار عليه.

وأوضح المسؤول الإعلامي في الدفاع المدني بجوبر عمر أبو عبيدة أن القصف على الحي أسفر عن إصابة سبعة مدنيين بينهم أطفال.

ويسعى النظام السوري مدعوما بالمليشيات الأجنبية للسيطرة على حي جوبر، آخر الأحياء الواقعة تحت سيطرة المعارضة شرقي العاصمة دمشق، وذلك بعد اتفاق خرجت بموجبه المعارضة من أحياء القابون وبرزة وتشرين.

‪النظام السوري شن غارات عدة على بلدات بريف حماة‬ (ناشطون-أرشيف)

ريف حماة
وفي إطار متصل جدّد طيران النظام غاراته بالصواريخ الفراغية على بلدات حربنفسه والزارة في ريف حماة الجنوبي، وأبو رمال وسم الأحمر ورسم الضبع ومسعود في ناحية عقيربات بالريف الشرقي، الأمر الذي أدى إلى وقوع إصابات عديدة في صفوف المدنيين.

كما قامت قوات النظام المتمركزة في بلدة المصاصنة اليوم الأربعاء باستهداف بلدة اللطامنة في الريف الشمالي بالصواريخ، مما تسبب بدمار في منازل المدنيين.

من جهتها استهدفت قوات المعارضة تحصينات قوات النظام في المحطة الحرارية قرب بلدة الزارة في الريف الجنوبي بقذائف المدفعية الثقيلة، بحسب ما أفادت وكالة مسار برس.

وفي سياق آخر، وصلت إلى مدينة حماة التي تخضع لسيطرة قوات النظام عشرات العائلات النازحة من محافظة الحسكة هربا من مليشيا وحدات الحماية الشعبية الكردية، حيث يعاني معظم النازحين من عدم وجود المأوى المناسب.

كما تمكنت "هيئة تحرير الشام" من قتل رائد أبو العباس مسؤول التفخيخ في الخلايا التابعة لتنظيم الدولة والموجودة بشكل سري في ريف حماة ومدينة إدلب، وذلك بعد مداهمة مقر سري لها في بلدة الحزم شرقي حماة.

وكانت الهيئة أعلنت أنها شنت حملة جديدة ضد خلايا تنظيم الدولة في المدينة بناء على اعترافات عناصر للتنظيم تم اعتقالهم الأسبوع الفائت.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أفاد مراسل الجزيرة في جنيف معن الخضر بأن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا، سيلتقي اليوم الأربعاء وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف المنبثق عن الهيئة العليا للمفاوضات.

12/7/2017

خرقت قوات النظام السوري الهدنة من موقعين في محافظة درعا جنوب البلاد، فقصفت أحياء تسيطر عليها المعارضة بأسطوانتين متفجرتين وعدد من قذائف الهاون، وفقا لمراسل الجزيرة.

12/7/2017

قال مبعوث الولايات المتحدة الخاص لسوريا مايكل راتني إن اتفاق خفض التصعيد الذي تم التوصل إليه بالعاصمة الأردنية الجمعة الماضي، ودخل حيز التنفيذ الأحد الفائت، لا يهدف إلى تقسيم سوريا.

11/7/2017
المزيد من اتفاقات ومعاهدات
الأكثر قراءة