السودان يجمّد التفاوض مع أميركا بعد إرجاء رفع العقوبات

SudanÕs President Omar Hassan al-Bashir speaks during a press conference after the oath of the prime minister and first vice president Bakri Hassan Saleh at the palace in Khartoum, Sudan March 2, 2017. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah
البشير أصدر قرار تجميد التفاوض بعد يوم من تمديد العقوبات الأميركية على الخرطوم (رويترز)

أعلن السودان تجميد المفاوضات مع الولايات المتحدة الأميركية لمدة ثلاثة أشهر، وذلك عقب اتخاذ واشنطن قرارا بتمديد العقوبات المفروضة على الخرطوم منذ عشرين عاما, ثلاثة أشهر أخرى.

وأصدر الرئيس السوداني عمر البشير -اليوم الأربعاء- قرارا جمهوريا بتجميد لجنة التفاوض مع الولايات المتحدة حتى 12 أكتوبر/تشرين الأول المقبل. وجاء ذلك في خبر عاجل بثته وكالة أنباء السودان الرسمية (سونا) من دون مزيد من التفاصيل.

ويأتي هذا القرار بعد أن أصدرت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء قرارا يقضى بتأجيل رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان مدة ثلاثة أشهر أخرى، تنتهي في 12 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وجاء في القرار الأميركي أن رفع العقوبات يمكن أن يتحقق بعد انتهاء الفترة الجديدة، في حال واصلت الخرطوم ما وصفه بسلوكها الإيجابي وتعاونها مع الولايات المتحدة في مجال التعامل مع بؤر التوتر الإقليمية ومكافحة الاٍرهاب.

وأقرّت وزارة الخارجية في بيان أن الحكومة السودانية أحرزت تقدما بالفعل، لكن واشنطن تشعر أن الوقت لم يحن بعد لرفع هذه العقوبات.

واشترط البيان على الحكومة "وقف جميع الأعمال العدائية في جميع أنحاء السودان، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء البلاد".

وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور -في وقت سابق اليوم- إن "بلاده تأسف للتمديد غير المبرر للعقوبات الأميركية على السودان".

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، رفعت إدارة الرئيس السابق باراك أوباما جزئيا العقوبات التجارية والاقتصادية المفروضة على الخرطوم منذ عشرين عاما.

وسمح ذلك بعودة التحويلات المصرفية بين أميركا والسودان، إلى جانب استئناف عمليات التبادل التجاري، في الوقت الذي أبقى فيه البيت الأبيض على العقوبات المفروضة على الخرطوم باعتبار أنها مدرجة على قوائم الدول الراعية للإرهاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Sudan’s President Omar Hassan al-Bashir addresses cabinet ministers after oath taking at the Presidential Palace in Khartoum, Sudan May 12, 2017. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah

مدد الرئيس الأميركي العقوبات التي تفرضها بلاده على السودان مدة ثلاثة أشهر إضافية، وجاء في القرار التنفيذي أن رفع هذه العقوبات يمكن أن يتحقق بعد انتهاء الفترة الجديدة.

Published On 12/7/2017
واشنطن ترفع العقوبات جزئيا عن الخرطوم

دعت الخرطوم الرئيس الأميركي دونالد ترمب لاتخاذ قرار شجاع برفع العقوبات التي تفرضها بلاده على السودان منذ عشرين عاما. وجاءت الدعوة قبل يوم من انتهاء فترة محددة لمراجعة العقوبات.

Published On 10/7/2017
International passengers arrive at Washington Dulles International Airport after the U.S. Supreme Court granted parts of the Trump administration's emergency request to put its travel ban into effect later in the week pending further judicial review, in Dulles, Virginia, U.S., June 26, 2017. REUTERS/James Lawler Duggan

أكد السودان أنه لا يشكل أي تهديد لأمن الولايات المتحدة، وعبر عن أمله في ألا يؤثر التفعيل الجزئي لمرسوم حظر السفر المؤقت على الرفع المرتقب للعقوبات الأميركية.

Published On 28/6/2017
Supporters of Sudan's President Omar Hassan Ahmad al-Bashir wearing Sudanese Jalabiya react during a National Dialogue campaign event in Khartoum February 8, 2016. The Arabic words on the clothings read: "No to American sanctions" (L) and "Sanctions violation to human rights". REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah

أوردت مجلة إيكونيميست أن الحكومة السودانية وكّلت شركة شهيرة بواشنطن متخصصة بالمحاماة والتأثير بالهيئات الحكومية الأميركية لمساعدتها في رفع العقوبات القاسية التي فرضتها الولايات المتحدة على الخرطوم طوال العقدين الماضيين.

Published On 21/6/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة