تفاعل عالمي مع حملة الجزيرة المطالبة بحرية الصحافة

A general view shows the headquarters of Al Jazeera Media Network in Doha, Qatar June 8, 2017. REUTERS/Naseem Zeitoon
وسائل إعلام عالمية أنتجت تغطيات خاصة عن الجزيرة تتضامن معها وترفض مطالب إغلاقها (رويترز)
سجلت الحملة الإلكترونية التي أطلقتها شبكة الجزيرة الإعلامية للمطالبة بحرية الصحافة تفاعلا كبيرا فاق بحجمه ما سجلته أي حملة مماثلة على مواقع التواصل الاجتماعي في أسبوع واحد.

وبلغ عدد المتفاعلين بشكل مباشر مع الحملة، التي أطلقت في الثالث من يوليو/تموز الجاري، أكثر من 53 مليون مشاركة ومشاهدة على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك ويوتيوب خلال الأسبوع الأول لإطلاقها، منها أكثر من ٣٢ مليون مشاهدة لفيديو الحملة.

وتضمنت الحملة إنتاج مقطع مصور باللغات العربية والإنجليزية والبوسنية والإسبانية، عرض فيه مذيعون ومراسلون للجزيرة جملة من المطالب التي ترد بها الشبكة على تصاعد الخطاب المعادي لحرية الرأي والصحافة في المنطقة، والمطالب بإغلاق الجزيرة ووقف بثها شرطًا لرفع الحصار عن دولة قطر.

واعتبرت شبكة الجزيرة الإعلامية في بيان أصدرته بالتزامن مع إطلاق الحملة، أن ما تتعرض له من هجوم وتلفيق هو استهداف لمبدأ حرية الإعلام والحق في التعبير، وليس موجها فقط ضد مؤسسة إعلامية استطاعت خلال عقدين من الزمن تعزيز مكانتها بوصفها شبكة رائدة عالميا ويتابعها ملايين المشاهدين في أكثر من 150 بلدا.

‪‬ حملة المطالبة بحرية الصحافة التي أطلقتها الجزيرة استقطبت تعاطفا ومؤازرة من مؤسسات إعلامية كبرى(رويترز)
‪‬ حملة المطالبة بحرية الصحافة التي أطلقتها الجزيرة استقطبت تعاطفا ومؤازرة من مؤسسات إعلامية كبرى(رويترز)

تعاطف ومؤازرة
واستقطبت الحملة تعاطفا ومؤازرة من مؤسسات إعلامية من شتى أنحاء العالم، من بينها محطة سي أن أن، وهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، وهافبوست التي أعادت نشر الفيديو الخاص بالحملة، كما أشادت هيئات حقوقية ونقابات صحفية ومنظمات مدافعة عن حرية الرأي والصحافة بالحملة وشعارها.

كما تفاعل مع الحملة مشاهير وشخصيات إعلامية عالمية معروفة، من بينهم مذيعون وكتّاب أعمدة، ورواد في مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي إطار الحملة، تنظم شبكة الجزيرة الإعلامية الأسبوع المقبل ندوات وفعاليات في جنيف ولندن، يشارك فيها إعلاميون وكتّاب رأي من دول عربية وأوروبية، وتبحث المضايقات التي تتعرض لها الشبكة، ووضعية حرية الصحافة في المنطقة العربية بشكل عام.

ونُشرت عشرات المقالات والتغطيات الخاصة عن الجزيرة منذ الكشف عن المطالب التي وضعتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر شروطا لرفع الحصار عن قطر، والتي من بينها مطلب بإغلاق الشبكة.


تغطيات خاصة

نُشرت تغطيات على محطات تلفزيون يابانية ونرويجية وسويدية، وتلفزيون سي سي تي في، والبي بي سي، وفرانس 24، والقناة الرابعة البريطانية، وقناة دي دبليو الألمانية، ووكالات أسوشيتد برس ورويترز وسبوتنيك ووكالة الصحافة الفرنسية وغيرها

كما أوفدت محطات تلفزيونية وصحف ووكالات إخبارية عالمية مراسليها لإجراء مقابلات مع مسؤولي الشبكة وصحافييها ونشرت تغطيات خاصة عن الجزيرة في صحف غارديان ونيويورك تايمز والباييس ودير شبيغل وواشنطن تايمز.

كما نشرت تغطيات على محطات تلفزيون يابانية ونرويجية وسويدية، وتلفزيون سي سي تي في، والبي بي سي، وفرانس 24، والقناة الرابعة البريطانية، وقناة دي دبليو الألمانية، ووكالات أسوشيتد برس ورويترز وسبوتنيك ووكالة الصحافة الفرنسية وغيرها.

يذكر أن مطلب إغلاق شبكة الجزيرة الإعلامية قوبل باستنكار عالمي، وعبرت منظمة الأمم المتحدة وجمعيات حقوقية دولية عن دعمها ومؤازرتها للشبكة الحائزة على عدد كبير من الجوائز تقديرا لتغطياتها الإخبارية المتميزة وبرامجها ووثائقياتها، وعانى صحافيوها من الاعتقال والتهديد، ودفع بعضهم أرواحهم في سبيل نقل الصورة والخبر.

المصدر : الجزيرة