المعارضة السورية: دي ميستورا لا يملك خطة للمفاوضات

Head of opposition delegation for the Geneva IV conference on Syria Nasr al-Hariri (L) and member of the Syrian opposition delegation Mohamad Sabra (R) arrive at the United Nations office in Geneva, Switzerland, February 24, 2017. REUTERS/Pierre Albouy
صبرا: تبسيط القضية السورية يعني تفتيتها وتحويلها إلى دردشات أكاديمية (رويترز)

أعرب كبير مفاوضي المعارضة السورية إلى محادثات جنيف محمد صبرا عن خشيته من أن المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا لا يملك خطة عمل للمفاوضات.

وأضاف صبرا في تغريدات له على موقع تويتر أن تبسيط القضية السورية يعني تفتيتَها وتحويلَها إلى دردشات أكاديمية عن شكل الدولة المستقبلي.

ودعا صبرا إلى إعادة النظر بالأداء السياسي للمعارضة وخطابها من أجل حماية القضية السورية وتضحيات الشهداء، مشيرا إلى أن عقد مؤتمر وطني سوري قد أصبح ضرورة، على حد تعبيره.

في الأثناء، أفاد مراسل الجزيرة في جنيف أن اجتماعا تنسيقيا موسعا عُقد بين ممثلين عن وفد الهيئة العليا للمفاوضات وآخرين عما يعرف بمنصتي القاهرة وموسكو في جنيف.

وكان المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، قد حث على تشكيل وفد موحد لتمثيل المعارضة السورية، بعدما أقنع هذه المنصات بتشكيل وفد تقني موحد، شارك في جولتي مشاورات تقنية بشأن المسائل الدستورية.

وعقد دي ميستورا اجتماعا مشتركا مع رؤساء وفود المنصات الثلاث. كما التقى في وقت سابق وفد النظام السوري.

وكان المبعوث الأممي صرح بأنه لا يتوقع أن يكون هناك إنجاز كبير في الجولة السابعة من مفاوضات جنيف التي انطلقت أمس.

ويستكمل طرفا النزاع السوري بحث جدول الأعمال السابق المؤلف من أربع قضايا؛ هي الدستور والحكم والانتخابات ومكافحة الإرهاب، بالتزامن مع اجتماعات تقنية تتناول مسائل قانونية ودستورية، ويتوقع أن تستمر مفاوضات جنيف حتى 14 يوليو/تموز الجاري.

المصدر : الجزيرة