تيلرسون في الدوحة بعد الكويت لبحث الأزمة الخليجية

تيلرسون يجري اليوم مباحثات مع أمير قطر في الدوحة (رويترز)
تيلرسون يجري اليوم مباحثات مع أمير قطر في الدوحة (رويترز)

وصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى الدوحة قادما من الكويت في إطار جولته الحالية في المنطقة، بهدف إيجاد حل للأزمة الخليجية، وذلك عقب دعوة كويتية أميركية بريطانية لأطراف الأزمة بسرعة إنهائها من خلال الحوار.

وفور وصوله بدأ تيلرسون محادثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على أن تعقبها محادثات مع وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قبل أن يتوجه إلى السعودية.

وقال مراسل الجزيرة في الدوحة هيثم أبو صالح إن الهدف من هذه الجولة الخليجية هو بحث سبل كسر الجمود في الموقف إزاء حصار قطر الذي دخل شهره الثاني.

وكان تيلرسون قد أجرى أمس الاثنين محادثات مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، تركزت على جهود حل الأزمة الخليجية.

ونقلت وكالة رويترز عن آر سي هاموند -وهو مستشار كبير لتيلرسون- أن المطالب الـ13 التي وُجهت إلى الدوحة قد انتهت ولا جدوى من العودة إليها.

وقال إنه من الضروري أن تتخذ قطر وكذلك الرياض وحلفاؤها خطوات لوقف أي دعم مالي للجماعات المتطرفة.

مناشدة ثلاثية
وتأتي زيارة تيلرسون للدوحة بعد يوم من مناشدة الكويت والولايات المتحدة والمملكة المتحدة كل أطراف الأزمة الخليجية سرعة احتوائها وإيجاد حل لها في أقرب وقت من خلال الحوار، وأعربت الدول الثلاث -في بيان مشترك- عن عميق القلق نتيجةَ استمرار الأزمة الراهنة في المنطقة.

وجاء ذلك عقب اجتماع مشترك عقده رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، مع كل من تيلرسون ومستشار الأمن القومي البريطاني مارك سيدويل في قصر "بيان" بالعاصمة الكويتية.

وحسب الخارجية الأميركية، يفترض أن تستغرق جولة تيلرسون في المنطقة أربعة أيام، وقالت صحيفة واشنطن بوست في وقت سابق إنها ستستغرق أسبوعا، وهي تعقب جولتين مماثلتين لوزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون ووزير الخارجية الألماني زاغمار غابرييل اللذين انتقدا حصار قطر.

بدورها أفادت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت أن زيارة تيلرسون تأتي تلبية لدعوة من أمير الكويت لبحث جهود حل الأزمة الخليجية، حيث تقود الكويت وساطة ترمي إلى حل الأزمة التي فجرها إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر يوم 5 يونيو/حزيران الماضي قطع علاقاتها مع قطر ومحاصرتها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة